غريب الكلمات:
انْتَبَذَتْ: أي: اعتَزَلتْ، وانفَرَدَتْ، وتنحَّتْ، من النبْذَة، (بضمِّ النونِ وفتحِها)، وهي الناحيةُ، وأصلُ (نبذ): يدلُّ على الطَّرحِ والإلقاءِ [155] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/483)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 273)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 108)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/380)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 222)، ((تفسير الرسعني)) (4/401). .
سَوِيًّا: أي: مُعتَدِلًا تامًّا، وأصلُ (سوي): يدُلُّ على استِقامةٍ واعتدالٍ [156] يُنظر: ((البسيط)) للواحدي (14/214)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/112)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (12/183). .
زَكِيًّا: أي: طاهِرًا مِن الذُّنُوبِ، يَنْمو على النَّزاهةِ والعِفَّةِ، وأصلُ (زكي): يدُلُّ على نَماءٍ وزِيادةٍ [157] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/488)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/17)، ((تفسير الشوكاني)) (3/387)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 492). .
بَغِيًّا: أي: زانيةً، وأصلُ (بغي) هنا: يدلُّ على جِنسٍ مِن الفَسادِ [158] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 125)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/271)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 222)، ((تفسير القرطبي)) (11/91). وقيل: البغيُّ التي تبغي الزِّنا، أي: تطلبُه. يُنظر: ((تفسير ابن عطية)) (4/14). .
مَقْضِيًّا: أي: محكومًا به، مفروغًا منه، سابقًا في علمِ الله أنَّه كائنٌ، فهو واقعٌ لا مَحالةَ، وأصلُ (قضي): يدُلُّ على إحكامِ أمرٍ، وإنفاذِه لجِهَتِه [159] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/489)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/99)، ((البسيط)) للواحدي (14/217)، ((تفسير الرسعني)) (4/404)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (3/389). .