غريب الكلمات:
قَصِيًّا: أي: نائيًا بَعيدًا، وأصلُ (قصو): يدُلُّ على بُعدٍ وإبعادٍ [218] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/491)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 376)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/94)، ((المفردات)) للراغب (ص: 788)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 222)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 741). .
فَأَجَاءَهَا: أي: ألجَأها واضْطرَّها، يُقالُ: جاء بها وأجاءَها: بمعنًى [219] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 273)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 68)، ((البسيط)) للواحدي (14/219)، ((المفردات)) للراغب (ص: 212)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 222)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 52). .
الْمَخَاضُ: أي: وجَعُ الوِلادةِ، وهو الطَّلْقُ، وسُمِّي مخاضًا مِن المَخْضِ، وهو الحركةُ الشَّديدةُ؛ لشدَّةِ تحرُّكِ الجنينِ في بطنِها إذا أرادَ الخروجَ، وأصلُ المخضِ: تحريكُ سقاءِ اللبنِ وهزُّه؛ ليجتمِعَ زُبدُه وسَمنُه [220] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 273)، ((البسيط)) للواحدي (14/219)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 222)، ((تفسير الشوكاني)) (3/388)، ((حاشية الشهاب علي تفسير البيضاوي)) (6/151)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 52)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (3/390). .
نَسْيًا مَنْسِيًّا: أي: شَيئًا حَقيرًا لا يُؤبَهُ له، وأصلُ (نسي): يدُلُّ على تَركِ الشَّيءِ وإغفالِه [221] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 273)، ((تفسير ابن جرير)) (15/499)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 477)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/421)، ((المفردات)) للراغب (ص: 804)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 916). .
سَرِيًّا: أي: جَدولًا ونَهرًا صغيرًا، وسُمِّيَ النَّهرُ سَرِيًّا؛ لأنَّ الماءَ يسري فيه، أي: يمُرُّ جاريًا. وقيل: بل ذلك من السَّرْوِ، أي: الرِّفعةِ، والإشارةُ بذلك إلى عيسى عليه السَّلامُ [222] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 274)، ((تفسير ابن جرير)) (15/510)، ((الغريبين)) للهروي (3/892)، ((المفردات)) للراغب (ص: 409)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 223). .
جَنِيًّا: أي: مَجْنيًّا غَضًّا طَرِيًّا، وجَنَى الشَّجرةِ: ما جُنِيَ منها، وأصلُ (جني): يدُلُّ على أخْذِ الثَّمرةِ مِن شَجَرِها [223] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 176)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/482)، ((البسيط)) للواحدي (14/230)، ((المفردات)) للراغب (ص: 208)، ((تفسير ابن عاشور)) (16/88). .
وَقَرِّي عَيْنًا: أي: طِيبي نَفسًا، وأصلُه من القُرِّ، أي: البَردِ، فَقَرَّتْ عينه، أي: بَرَدَت، وقيل: هو من القَرارِ؛ لأنَّ اللهَ أعطاها ما تَسكُنُ به عينُها فلا تطمَحُ إلى غيرِه [224] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/7)، ((البسيط)) للواحدي (14/231)، ((المفردات)) للراغب (ص: 663). .
صَوْمًا: أي: صَمتًا، والصَّوْمُ في الأصلِ: الإمساكُ عن الفِعلِ مَطعمًا كان أو كلامًا أو مَشيًا [225] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 274)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 299)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/323)، ((المفردات)) للراغب (ص: 500)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 223)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 543). .