غريب الكلمات:
وَيْلٌ: أي: عَذابٌ وهَلاكٌ. وقيلَ: وَيلٌ: وادٍ في جَهنَّمَ [4] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/163)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 478)، ((المفردات)) للراغب (ص: 888). قال الرَّاغبُ: (ومَن قال: وَيْلٌ: وادٍ في جهنَّمَ، فإنَّه لم يُرِدْ أنَّ «ويلًا» في اللُّغةِ هو موضوعٌ لهذا، وإنَّما أراد: مَن قال اللهُ تعالى ذلك فيه فقد استحقَّ مقرًّا مِن النَّارِ، وثبَت ذلك له). ((المفردات)) (ص: 888). .
هُمَزَةٍ: أي: عيَّابٍ مُغتابٍ للنَّاسِ، وهَمْزُ الإنسانِ: اغتيابُه والطَّعنُ في عِرْضِه، وأصلُ (همز): يدُلُّ على ضَغطٍ وعَصرٍ [5] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/159)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 496)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/65)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 475). .
لُمَزَةٍ: أي: عَيَّابٍ، واللَّمْزُ: الاغتيابُ وتَتبُّعُ المَعايبِ، وأصلُه الإشارةُ بالعَينِ ونَحوِها. وقيل: الهُمَزةُ: الَّذي يَعِيبُك في الغَيْبِ، واللُّمَزةُ: الَّذي يَعيبُك في الوَجْهِ. وقيل العَكسُ. وأصلُه اللَّمزُ، وهو العَيبُ [6] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/505)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 496)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/209)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 475). .
لَيُنْبَذَنَّ: أي: لَيُطرَحَنَّ ويُقذَفَنَّ، وأصلُ (نبذ): يدُلُّ على طَرحٍ وإلقاءٍ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 539)، ((تفسير ابن جرير)) (24/621)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/380)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 468)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 991). .
الْحُطَمَةِ: أي: النَّارِ؛ سُمِّيَت بذلك لأنَّها تَحطِمُ كُلَّ شَيءٍ وتَكسِرُه، وأصلُ (حطم): يدُلُّ على كَسرِ الشَّيءِ [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 201)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/78)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 468)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 475). .
الْأَفْئِدَةِ: جمْعُ فؤادٍ، وهو القلبُ؛ سمِّيَ بذلك لحرارَتِه، أو لتَوقُّدِه، وأصلُ (فأد): يدُلُّ على حُمَّى وشِدَّةِ حرارةٍ [9] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/469)، ((المفردات)) للراغب (ص: 646). .
مُؤْصَدَةٌ: أي: مُطبَقةٌ مُغلَقةٌ، وأصلُ (وصد): يدُلُّ على ضَمِّ شَيءٍ إلى شَيءٍ [10] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/117)، ((البسيط)) للواحدي (24/313)، ((المفردات)) للراغب (ص: 872)، ((تفسير البغوي)) (5/304). .
مُمَدَّدَةٍ: أي: مَمدودةٍ مُطَوَّلةٍ، وأصلُ (مدد): يدُلُّ على اتِّصالِ شَيءٍ بشَيءٍ في استِطالةٍ [11] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/269)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 468)، ((تفسير الخازن)) (4/469)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 660). .