غريب الكلمات:
وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ: الشَّفعُ: هو الزَّوجُ. والوَتْرُ والوِتْرُ: هو الفَردُ، تَقولُ: كان فَرْدًا فشَفَعْتُه، فالشَّفعُ في اللُّغةِ: اثنانِ، والوتْرُ: واحدٌ، والشَّفْعُ: ضمُّ الشَّيءِ إلى مِثْلِه، وأصلُ (شفع): يدُلُّ على مُقارَنةِ الشَّيئَيْنِ [5] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/297)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 526)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 290)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/201) و(6/84)، ((البسيط)) للواحدي (23/487)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 457). .
حِجْرٍ: أ ي: عَقْلٍ، وأصلُ (حجر): يدُلُّ على المنعِ، وسُمِّيَ العَقلُ حِجرًا؛ لأنَّه يَمنَعُ الإنسانَ مِن تعاطي ما لا يليقُ به مِن الأفعالِ والأقوالِ، كما يُسَمَّى عَقلًا؛ لأنَّه يَعقِلُه عن القبائِحِ [6] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/358)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/138)، ((تفسير القرطبي)) (20/43)، ((تفسير ابن كثير)) (8/394). .
الْعِمَادِ: أي: أعمدةِ بيوتِهم مِن الشَّعرِ، أو بنيانِهم، أو القُدودِ الطِّوالِ، على تشبيهِ قاماتِهم بالأعمِدةِ، وأصلُ (عمد): يدُلُّ على استقامةٍ في الشَّيءِ [7] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/365)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/137)، ((تفسير القرطبي)) (20/46)، ((تفسير ابن جزي)) (2/ 479)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 660). .
جَابُوا الصَّخْرَ: أي: قَطَعوا صَخرَ الجِبالِ، واتَّخَذوا فيها بُيُوتًا نَحَتوها مِنَ الصَّخرِ، والجَوْبُ: القَطعُ، تقولُ: جُبتُ البِلادَ أَجوبُها: إذا قطَعْتَها، ومنه الجَوابُ؛ لأنَّه يَقطَعُ السُّؤالَ، وأصلُ (جوب): يدُلُّ على خَرقِ الشَّيءِ [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 526)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/491)، ((المفردات)) للراغب (ص: 210)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 451)، ((تفسير الألوسي)) (15/339). .
ذِي الْأَوْتَادِ: أي: صاحِبِ البِناءِ المُحكَمِ والمُلكِ الثَّابِتِ، والعَرَبُ تَقولُ: هم في عزٍّ ثابِتِ الأوتادِ، ومُلكٍ ثابتِ الأوتادِ، يُريدونَ أنَّه دائِمٌ شَديدٌ. وقيلَ: صاحِبُ القُوَّةِ والبَطشِ والجُنودِ والجُموعِ الكثيرةِ الَّذين يُقَوُّونَ أمْرَه، ويَشُدُّونَ مُلْكَه، كما يُقَوِّي الوَتِدُ الشَّيءَ، والوَتِدُ: عُودٌ غليظٌ شيئًا، أسْفَلُه أدَقُّ مِن أعلاه، يُدَقُّ في الأرضِ لِتُشَدَّ به أطْنابُ الخَيمةِ، وأصلُ (وتد): يدُلُّ على الثَّباتِ والرُّسوخِ [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 377)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 371)، ((الوسيط)) للواحدي (3/541)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 326)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/14). .
سَوْطَ عَذَابٍ: أي: نَصيبَ عذابٍ أو: شِدَّتَه؛ لأنَّ السَّوطَ كان عندَهم نهايةَ ما يُعَذَّبُ به، والسَّوطُ كَلِمةٌ تقولُها العَرَبُ لكُلِّ نَوعٍ مِن أنواعِ العذابِ، وأصلُ ذلك أنَّ السَّوطَ هو عذابُهم الَّذي يُعَذِّبونَ به، فجرى لكُلِّ عذابٍ؛ إذ كان فيه عندَهم غايةُ العذابِ، وأصلُ (سوط): يدُلُّ على مُخالَطةِ الشَّيءِ الشَّيءَ [10] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (3/261)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 272)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/115)، ((المفردات)) للراغب (ص: 434)، ((تفسير القرطبي)) (20/49). .
لَبِالْمِرْصَادِ: أي: على طريقِ العِبادِ لا يَفوتُه أحدٌ منهم، يرصُدُ عمَلَ كُلِّ إنسانٍ؛ حتَّى يُجازيَه به، والمَرْصَدُ والمِرْصادُ: الطَّريقُ، أو: المِرْصادُ: الموضِعُ الَّذي يُرصَدُ النَّاسُ فيه، وأصلُ (رصد): يدُلُّ على التَّهَيُّؤِ لِرِقْبةِ شَيءٍ [11] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 457)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/400)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (3/745)، ((المفردات)) للراغب (ص: 355)، ((تفسير القرطبي)) (20/50). .