غَريبُ الكَلِماتِ:
الْحَاقَّةُ: أي: القيامةُ الصَّادِقةُ، الواجِبةُ الوُقوعِ، سُمِّيَت بذلك؛ لأنَّ فيها حواقَّ الأُمورِ. وقيل غيرُ ذلك، وأصلُ (حقق): يدُلُّ على إحكامِ الشَّيءِ وصِحَّتِه [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 483)، ((تفسير ابن جرير)) (23/206)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 197)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/15)، ((المفردات)) للراغب (ص: 247)، ((تفسير القرطبي)) (18/257). .
بِالْقَارِعَةِ: أي: القيامةِ الَّتي تَقرَعُ قُلوبَ العِبادِ بالمَخافةِ، وسُمِّيَت بذلك؛ لأنَّها تَقرَعُ النَّاسَ بالأهوالِ الشَّديدةِ، وأصلُ (قرع): يدُلُّ على ضَربِ الشَّيءِ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 380)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/72)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 412). .
بِالطَّاغِيَةِ: أي: بالصَّيحةِ الطَّاغيةِ الَّتي جاوَزَت مِقدارَ الصِّياحِ. والطَّاغي مِن كُلِّ شَيءٍ: ما تجاوَزَ القَدْرَ، وأصلُ (طغي): يدُلُّ على تجاوُزِ الحَدِّ [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 483)، ((تفسير ابن جرير)) (23/208)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/412)، ((المفردات)) للراغب (ص: 520)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 423). .
صَرْصَرٍ: أي: شَديدةِ البَردِ والصَّوتِ، والصَّرصَرُ: الرِّيحُ العاصِفةُ الَّتي يكونُ لها صَرصَرةٌ، أي: دَوِيٌّ في هُبوبِها؛ مِن شِدَّةِ سُرعةِ تنقُّلِها، والتَّضعيفُ فيه للمُبالَغةِ في شِدَّتِها، والصَّرصرُ: الباردةُ تُهلِكُ بشدَّةِ بردِها، مأخوذٌ مِن الصِّرِّ: وهو البَردُ الَّذي يَصُرُّ، أي: يَجمَعُ ويَقبِضُ [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 388)، ((تفسير ابن جرير)) (10/279)، ((المفردات)) للراغب (ص: 482)، ((تفسير القرطبي)) (17/135)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 368). .
عَاتِيَةٍ: أي: قاهِرَةٍ، بالِغةٍ مُنتهاها في القُوَّةِ والشِّدَّةِ، والعُتُوُّ: الخروجُ عن الطَّاعةِ، وأصلُ (عتو): يدُلُّ على استِكبارٍ [10] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/211)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/225)، ((المفردات)) للراغب (ص: 546)، ((تفسير ابن كثير)) (8/208). .
سَخَّرَهَا: أي: سلَّطها وأرْسَلها، والتَّسْخيرُ: سياقةٌ إلى الغَرَضِ المختصِّ قَهرًا، أو: استِعمالُ الشَّيءِ على وجهِ الاستِعلاءِ والاقتِدارِ، وأصلُ (سخر): يدُلُّ على استِذلالٍ [11] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/144)، ((تفسير السمعاني)) (6/35)، ((المفردات)) للراغب (ص: 402)، ((تفسير الرسعني)) (8/251). .
حُسُومًا: أي: تِباعًا، مُتوالِيةً، مَشائِيمَ، قاطِعةً لهم، والحُسومُ: التَّتابُعُ؛ إذا تتابَعَ الشَّيءُ فلم يَنقَطِعْ أوَّلُه عن آخِرِه، قيل له: حُسومٌ، والحَسمُ كذلك: القَطعُ بالاستِئصالِ، وأصلُ (حسم): يدُلُّ على قَطعِ الشَّيء عن آخِرِه [12] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 483)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 201)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/57)، ((البسيط)) للواحدي (22/139، 140)، ((المفردات)) للراغب (ص: 235)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 412)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 423). .
صَرْعَى: مَوْتى، وأصلُ (صرع): يدُلُّ على سُقوطِ شَيءٍ إلى الأرضِ [13] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/342)، ((المفردات)) للراغب (ص: 483)، ((تفسير القرطبي)) (18/261)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 565، 567). .
أَعْجَازُ: أي: أصولُ، وأصلُ (عجز) هنا: يدُلُّ على مُؤَخَّرِ الشَّيءِ [14] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 433)، ((تفسير ابن جرير)) (23/215)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 82)، ((المفردات)) للراغب (ص: 547)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 398). .
خَاوِيَةٍ: أي: ساقِطةٍ، خالِيةِ الأجوافِ، وأصلُ (خوي): يدُلُّ على الخُلُوِّ والسُّقوطِ [15] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 483)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/225)، ((تفسير البغوي)) (8/208). .
بَاقِيَةٍ: أي: بقاءٍ أو أثَرٍ، وأصلُ (بقي): يدُلُّ على دَوامٍ [16] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 483)، ((تفسير ابن جرير)) (23/215)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/276)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 412). .