غريب الكلمات:
فَاصْفَحِ: أي: فأَعْرِضْ، والصَّفحُ: ترْكُ التَّثريبِ واللَّومِ، والإِعراضُ عن الذَّنبِ؛ لأنَّه إذا أعرض عنه فكأنَّه قد ولَّاه صَفْحتَه، أي: عُرْضَه وجانِبَه، وأصلُ الصَّفحِ: عرضُ الشَّيءِ وجانبُه [505] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 401)، ((تفسير ابن جرير)) (14/106)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/293)، ((المفردات)) للراغب (ص: 486)، ((تاج العروس)) للزبيدي (6/539). .
سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي: هي سُورةُ الفاتحةِ، وهي سَبعُ آياتٍ، وسُمِّيَت مَثانيَ؛ لأنَّها تُثنَّى- أي: تُكرَّرُ- في كلِّ صلاةٍ، وقيل غير ذلك [506] سيأتي الخلافُ في معنى (مثاني)، وأسبابِ التسميةِ بذلك مفصَّلًا. ، وأصلُ (ثني) تكريرُ الشَّيءِ مرَّتينِ، أو جعلُه شيئينِ مُتواليينِ أو متباينينِ [507] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 35)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 263)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/392)، ((المفردات)) للراغب (ص: 394)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 190)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 257). .
أَزْوَاجًا مِنْهُمْ: أي: أصنافًا منهم وأمْثالًا وأشبَاهًا؛ مِن المُزاوَجةِ بين الأشياءِ، وهي المُشاكَلةُ، وأصلُ (زوج): يدُلُّ على مُقارَنةِ شَيءٍ لِشَيءٍ [508] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 239)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/35)، ((الغريبين)) للهروي (3/836)، ((البسيط)) للواحدي (12/656)، ((المفردات)) للراغب (ص: 385). .
وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ: أي: ألِنْ جانِبَك، واسْكُنْ لهم، وارفُقْ بهم، وجَناحُ الإنسانِ: جانِبُه، وأصلُ (جنح): يدُلُّ على المَيلِ؛ وسُمِّيَ الجناحانِ جَناحَينِ؛ لِمَيلهما في الشِّقَّينِ [509] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/484)، ((الغريبين)) للهروي (1/376)، ((البسيط)) للواحدي (12/657)، ((المفردات)) للراغب (ص: 206)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 191). .
الْمُقْتَسِمِينَ: أي: الذين تقَسَّمَت أقوالُهم في القُرآنِ، فقال بعضُهم: سِحرٌ، وقال بعضُهم: كِهانةٌ، وقال بعضُهم: أساطيرُ الأوَّلينَ، وأصلُ (قسم): يدلُّ على تجزئةِ شَيءٍ [510] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/129)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/86)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 191). .
عِضِينَ: أي: مُفَرَّقًا؛ لأنَّ المُشرِكينَ فرَّقوا أقاويلَهم فيه، فجعلوه كَذِبًا وسِحرًا وكِهانةً وشِعرًا؛ من عَضَّيتُ الشَّيءَ تعضيةً: أي: فَرَّقتَه، وأصلُ (عضو): يدلُّ على تجزئةِ الشَّيءِ [511] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 239)، ((تفسير ابن جرير)) (14/134)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 345)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (3/44)، ((الصحاح)) للجوهري (6/2241)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/347)، ((المفردات)) للراغب (ص: 571). .
فَاصْدَعْ: أي: فاجهَرْ وأظهِرْ، وأصلُ (صدع): يدلُّ على انفراجٍ في الشَّيءِ [512] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 240)، ((تفسير ابن جرير)) (14/142)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/337)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 258)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 131). .