غَريبُ الكَلِماتِ:
بَاخِعٌ: أي: قاتِلٌ، قيل: البَخْعُ: أن يبلُغَ بالذَّبحِ البِخاعَ، وهو عِرقٌ مستبطِنٌ القَفا، وذلك أقصَى حدِّ الذَّبحِ [5] قال ابنُ الأثير: (ذَكَره [أي الزمخشري] في كتابِ الفائِقِ فِي غريبِ الحديثِ، وكتابِ الكشَّافِ في تفسيرِ القرآنِ، ولم أجدْه لغيرِه وطالما بحثْتُ عنه في كتب اللُّغةِ والطِّبِّ والتَّشريحِ فلم أجِدِ البخاعَ -بالباءِ- مذكورًا في شيءٍ منها). ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) (1/102). وأجاب عن ذلك الألوسي وابنُ عاشورٍ بأنَّ الزمخشريَّ ثقةٌ في هذا البابِ واسعُ الاطلاعِ، حجةٌ فيما أثبتَه من ذلك. يُنظر: ((تفسير الألوسي)) (8/196)، ((تفسير ابن عاشور)) (15/254) . ، وأصلُ (بخع): يدُلُّ على القَتلِ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 263)، ((تفسير ابن جرير)) (15/149)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 124)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/206)، ((تفسير الزمخشري)) (3/298)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 210)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 271). .
خَاضِعِينَ: أي: ذَليلينَ، وأصلُ (خضع): يدُلُّ على تَطامُنٍ في الشَّيءِ [7] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/545)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/189)، ((المفردات)) للراغب (ص: 286). .
مُحْدَثٍ: أي: مُجَدَّدٍ إنزالُه، وأصلُ (حدث): يدُلُّ على كَونِ الشَّيءِ بعدَ أنْ لم يكُنْ [8] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/36)، ((المفردات)) للراغب (ص: 222)، ((الكليات)) لأبي البقاء الكفوي (ص: 884). .
زَوْجٍ كَرِيمٍ: أي: صِنفٍ ونوعٍ حسنٍ، وكلُّ شيءٍ شرُف في بابِه فإنَّه يُوصَفُ بالكرمِ [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 316)، ((تفسير ابن جرير)) (17/549)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 391)، ((تفسير السمعاني)) (4/228)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 385، 707)، ((تفسير الرسعني)) (5/371). .