غَريبُ الكَلِماتِ:
وَأَسْبَغَ: أي: أتمَّ ووسَّعَ وأكمَلَ، وأصلُ (سبغ): يدُلُّ على تمامِ الشَّيءِ وكَمالِه [318] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/129)، ((المفردات)) للراغب (ص: 395)، ((تفسير القرطبي)) (14/73)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 114). .
بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى: أي: بأوثَقِ الأسبابِ. والعُروةُ: ما يُتعلَّقُ به؛ نحوُ عُروةِ الدَّلْوِ والكُوزِ، والوُثقَى: المُحكَمةُ الشَّدِّ [319] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/569)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/296)، ((التفسير البسيط)) للواحدي (4/364)، ((تفسير ابن عاشور)) (3/29). .
نَضْطَرُّهُمْ: أي: نُلجِئُهم ونَسوقُهم، أو نُورِدُهم على كُرهٍ منهم، والاضْطِرارُ: حمْلُ الإنسانِ على ما يَضُرُّه، والاضطرارُ في الأصلِ: الإلجاءُ، يُقالُ: اضْطَرَّه إلى كذا، أي: ألجَأَه إليه، وأصلُ (ضرَّ) هنا: خلافُ النَّفْعِ [320] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/570)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/360)، ((المفردات)) للراغب (ص: 505)، ((تفسير القرطبي)) (14/75)، ((تفسير ابن عاشور)) (1/717) و(21/179). .