غَريبُ الكَلِماتِ:
رَوَاسِيَ: أي: جِبالًا ثوابِتَ، وأصلُ (رسي): يدُلُّ على ثَباتٍ [82] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 242)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 239)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/394)، ((المفردات)) للراغب (ص: 354)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 193)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 250). .
تَمِيدَ: أي: تَميلَ وتَضطَرِبَ، والمَيْدُ: الحَركةُ والمَيلُ، وأصلُ (ميد): يدُلُّ على حَركةٍ [83] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 242)، ((تفسير ابن جرير)) (16/261)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 145)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/288)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 294). .
وَبَثّ: أي: فرَّق ونشَرَ، وأصلُ (بثث): يدُلُّ على تفريقِ الشَّيءِ [84] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (3/12)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 117)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/172)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 99). .
زَوْجٍ: أي: لَونٍ وصِنفٍ، يُقالُ لِكُلِّ ما يَقترِنُ بآخَرَ مُماثِلًا له أو مُضادًّا: زَوجٌ، وأصلُ (زوج): يدُلُّ على مُقارَنةِ شَيءٍ لِشَيءٍ [85] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/35)، ((المفردات)) للراغب (ص: 384)، ((تفسير القرطبي)) (14/58)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 70). .