غريب الكلمات:
مِهَادًا: أي: فِراشًا وبِساطًا، ومَكانًا مُمَهَّدًا مُوَطَّأً، وأصلُ (مهد): يدُلُّ على تَوطئةٍ وتَسهيلٍ للشَّيءِ [36] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 508)، ((تفسير ابن جرير)) (24/8)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/280)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 106)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 877). .
أَوْتَادًا: جمعُ وَتِدٍ، والوَتِدُ: عُودٌ غَليظٌ، أسفَلُه أدَقُّ مِن أعلاه، يُدَقُّ في الأرضِ؛ لتُشَدَّ به أطنابُ الخيمةِ، وأصلُ (وتد): يدُلُّ على الثَّباتِ والرُّسوخِ [37] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/83)، ((تفسير ابن عطية)) (5/424)، ((تفسير الألوسي)) (15/205)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/14، 15). .
سُبَاتًا: أي: راحةً لأبدانِكم؛ لانقِطاعِكم فيه عن الأعمالِ، وأصلُ (سبت): يدُلُّ على راحةٍ وسُكونٍ [38] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 508)، ((تفسير ابن جرير)) (2/66)، ((مقاييس اللغة)) (3/124)، ((المفردات)) للراغب (ص: 392)، ((تفسير القرطبي)) (19/171)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين (2/165). قال الراغب: (أصلُ السَّبْتِ: القطعُ). ((المفردات)) (ص: 392). وقال ابن عاشور: (والسُّباتُ: بضمِّ السِّينِ وتخفيفِ الباءِ اسمُ مصدرٍ بمعنَى السَّبْتِ، أي: القطعِ، أي: جعلْناه لكم قطعًا لعملِ الجسدِ بحيثُ لا بُدَّ للبدنِ منه، وإلى هذا أشار ابنُ الأعرابيِّ وابنُ قُتيبةَ إذْ جَعَلا المعنى: وجَعَلْنا نومَكم راحَةً، فهو تفسيرُ معنًى). ((تفسير ابن عاشور)) (30/18). وقيل :كأنَّه إذا نام فقد انقَطَع عن النَّاسِ. يُنظر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (12/268)، ((ياقوتة الصراط في تفسير غريب القرآن)) لغلام ثعلب (ص: 551). .
سِرَاجًا وَهَّاجًا: أي: شَمسًا وَقَّادةً مُضِيئةً، والوَهَجُ: يَجمَعُ النُّورَ والحَرَّ، وأصلُ (سرج): يدُلُّ على الحُسْنِ والزِّينةِ والجَمالِ، ومِنْ ذلك السِّراجُ، سُمِّي بذلك لضِيائِه وحُسْنِه، وأصلُ (وهج): يدُلُّ على حَرٍّ وتوَقُّدٍ [39] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 508)، ((تفسير ابن جرير)) (24/10)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 486)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/156) و(6/147)، ((البسيط)) للواحدي (23/119)، ((المفردات)) للراغب (ص: 406، 885). .
الْمُعْصِرَاتِ: أي: السَّحائِبِ الَّتي تَجيءُ بالمطَرِ، مأخوذٌ مِنَ العَصْرِ؛ لأنَّ السَّحابَ يَنعَصِرُ فيَخرُجُ منه الماءُ، وأصلُ (عصر): يدُلُّ على ضَغطِ شَيءٍ حتَّى يتحَلَّبَ [40] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 508)، ((تفسير ابن جرير)) (24/12)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/340، 242)، ((المفردات)) للراغب (ص: 569)، ((تفسير ابن عطية)) (5/424). .
ثَجَّاجًا: أي: سَيَّالًا مُنصَبًّا بشِدَّةٍ، والثَّجَّاجُ: الكثيرُ المنصَبُّ، وأصلُ (ثجج): يدُلُّ على صَبِّ شَيءٍ [41] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 508)، ((تفسير ابن جرير)) (24/14)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 170)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/367)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 435). .
وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا: أي: بَساتينَ مُلْتَفَّةً بالنَّباتِ والشَّجَرِ، والأَلْفافُ: الشَّجَرُ يَلتَفُّ بَعْضُه ببَعضٍ، وأصلُ (جنن): السَّتْرُ والتَّغطيةُ، ومنه سُمِّي البُستانُ جَنَّةً؛ لأنَّه يستُرُ داخلَه بالأشجارِ، ويُغطِّيه، وأصلُ (لفف): يدُلُّ على تلَوِّي شَيءٍ على شَيءٍ [42] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 509)، ((تفسير ابن جرير)) (24/16)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 85)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/421) و(5/207)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 435)، ((حادي الأرواح)) لابن القيم (ص: 94)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 444). .