غريب الكلمات:
قَبَضْنَاهُ: أي: أزَلْناه ونسَخْناه، وأصلُ (قبض): يدُلُّ على شيءٍ مأخوذٍ [656] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/50)، ((المفردات)) للراغب (ص: 652)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 740). .
لِبَاسًا: أي: ساتِرًا وغِشاءً، وأصلُ (لبس): يدُلُّ على مُخالَطةٍ ومُداخَلةٍ [657] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 313)، ((تفسير ابن جرير)) (24/9)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/230)، ((المفردات)) للراغب (ص: 734)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 264)، ((تفسير القرطبي)) (13/38). .
سُبَاتًا: أي: راحةً لأبدانِكم، وقَطعًا لأعمالِكم، وأصلُ (سبت): يدُلُّ على القَطعِ [658] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 313)، ((الغريبين)) للهروي (3/852)، ((المفردات)) للراغب (ص: 392). .
نُشُورًا: أي: يَقَظةً وحياةً، يَنتشِرونَ فيه، ويَبتَغونَ الرِّزقَ، ويَتصرَّفونَ في حاجاتِهم، وأصلُ (نشر): يدُلُّ على فَتحِ شَيءٍ وتَشَعُّبِه [659] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 314)، ((تفسير ابن جرير)) (17/466)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/430)، ((الهداية)) لمكي (8/5234)، ((المفردات)) للراغب (ص: 805). .
بُشْرًا: أي: مُبَشِّراتٍ بالغَيثِ، والبُشرى تُطلَقُ على الإِخْبار بِمَا يَسُرُّ، وما يُعطَى للمُبشَّرِ، وأصلُ (بشر): ظهورُ الشَّيءِ مع حُسْنٍ وجَمالٍ [660] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 169)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 129)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/251)، ((المفردات)) للراغب (ص: 91، 93). .
وَأَنَاسِيَّ: الأناسيُّ: جَمعُ إنسيٍّ، وهو مرادِفُ إنسانٍ، مِثلُ كُرسيٍّ وكَراسيَّ، وأصلُ (أنس): يدُلُّ على ظُهورِ الشَّيءِ، وكلِّ شَيءٍ خالَفَ طريقةَ التَّوحُّشِ [661] يُنظر: ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (4/71)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/145)، ((تفسير الزمخشري)) (1/349)، ((تفسير ابن عاشور)) (19/49). .
صَرَّفْنَاهُ: قسَّمْناه، يعني المطرَ: يَسقي أرضًا، ويتركُ أرضًا، وأصلُ (صرف): يدُلُّ على رَجعِ الشَّيءِ [662] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 314)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/342)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 264)، ((تفسير القرطبي)) (13/57). .
كُفُورًا: أي: جُحُودًا، وأصلُ (كفر): يدُلُّ على السَّترِ والتَّغطيةِ [663] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/191)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 264)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 776). .
مَرَجَ: أي: خلَطَ أو خلَّى بيْنهما، وأصلُ (مرج): يدُلُّ على مجيءٍ وذَهابٍ واضطرابٍ [664] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 422)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/315)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 265)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 883). .
فُرَاتٌ: الفُراتُ: الماءُ الشَّديدُ العُذوبةِ، قِيل: سُمِّي الماءُ الحُلوُ فُراتًا؛ لأنَّه يَفْرُتُ العطشُ، أي: يقطَعُه ويكسِرُه [665] ((أدب الكاتب)) لابن قتيبة (ص: 165)، ((تفسير ابن جرير)) (17/472)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 369)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/498)، ((المفردات)) للراغب (ص: 628)، ((تفسير الشوكاني)) (4/95). .
أُجَاجٌ: أي: شَديدُ المُلوحةِ، وأصلُ (أجج): يدُلُّ على الشِّدَّةِ [666] يُنظر: ((أدب الكاتب)) لابن قتيبة (ص: 165)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/8)، ((المفردات)) للراغب (ص: 64، 774)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 52). .
بَرْزَخًا: أي: حاجِزًا ومانِعًا؛ لئلَّا يَختلطَا، وكلُّ حاجزٍ بيْنَ شَيئينِ فهو برزخٌ [667] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 314)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 126)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (1/169)، ((المفردات)) للراغب (ص: 118، 220). قال ابن فارس: (مِمَّا فيه حرفٌ زائدٌ «البرزَخُ»: الحائِلُ بيْنَ الشَّيئيْنِ، كأنَّ بيْنهما بَرازًا، أي: مُتَّسَعًا مِن الأرضِ، ثُمَّ صارَ كُلُّ حائِلٍ بَرْزَحًا، فالخاءُ زائِدَةٌ). ((مقاييس اللغة)) (1/333). وقال الراغب: (وقيل: أصلُه «برزه»، فعُرِّب). ((المفردات في غريب القرآن)) (ص: 118). .
وَحِجْرًا مَحْجُورًا: أي: حَرامًا مُحَرَّمًا على صاحبِه أنْ يُغَيِّرَه ويُفْسِدَه، أو مانِعًا مَمْنوعًا، وأصلُ (حجر): المَنعُ والإحاطَةُ على الشَّيءِ [668] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 314)، ((تفسير ابن جرير)) (17/473)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/138)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 126)، ((تفسير السمعاني)) (4/26)، ((المفردات)) للراغب (ص: 118، 220). .
نَسَبًا: النَّسبُ: اشتِراكٌ مِن جهةِ أحدِ الأبوَينِ، أي: أن يجتمعَ إنسانٌ مع آخَرَ في أبٍ أو أمٍّ، قرُبَ ذلك أو بعُدَ، وقيل: نَسَبًا أي: ذا نسبٍ، وهو ما لا يَحِلُّ نكاحُه، وأصلُ (نسب): اتِّصالُ شَيءٍ بشَيءٍ، ومنه النَّسَبُ؛ سُمِّيَ لِاتِّصالِه ولِلاتِّصالِ به [669] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) (5/423)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 801)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 265)، ((تفسير ابن جزي)) (2/85). .
وَصِهْرًا: الصِّهرُ: قرابةُ النِّكاحِ، وأهلُ بَيتِ المرأةِ، وأصلُ (صهر): يدُلُّ على قُربى [670] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 314)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/315)، ((المفردات)) للراغب (ص: 494)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 567). .