غريب الكلمات:
وَرَبَائِبُكُمُ: أي: بناتُ نِسائِكم من غيرِكم، والرَّبائب جمْع: رَبيبةٍ، وهي مأخوذةٌ من التربية، وهو إنشاءُ الشيءِ حالًا فحالًا إلى حدِّ التَّمام [391] ينظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/236)، ((المفردات)) للراغب (1/336)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/137)، الكليات (1/485). .
فِي حُجُورِكُمْ: أي: فِي ضَمانِكم وتَربيتكم، والحُجور جمْع حِجر، وحِجْرُ القميص: اسمٌ لِمَا يُجعل فيه الشيءُ فيُمنَع؛ يُقال: فلان في حَجْرِ فلان، أي: في منعٍ منه عن التصرُّف في ماله، وكثيرٍ من أحواله، وأصل الحَجْر: المنعُ، والإحاطة على الشَّيءِ [392] ينظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/138)، ((التفسير الوسيط)) للواحدي (2/33)، ((المفردات)) للراغب (1/221). .
وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ: أي: أزواجِ البنين، جمْع حَليلة؛ وسُمِّيت الزوجةُ حليلةً، والزَّوجُ حليلًا؛ لنُزولِهما معًا؛ فتَحُلُّ معه ويَحُلُّ معها، أو لحَلِّ كلِّ واحدٍ منهما إزارَه للآخَر، وإمَّا لكونِها حَلالًا له، وأصل (حلَّ): فتْحُ الشَّيء [393] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/123)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/186)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/20)، ((المفردات)) للراغب (1/252)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/62)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/137). .
أَصْلَابِكُمْ: أي: ظُهورِكم، جمْع صُلب؛ وسُمِّي الظَّهرُ صلبًا باعتبارِ الصَّلابة والشدَّة، وأصل (صلب): الشِّدَّة والقوَّة، وكلُّ شيءٍ من الظَّهر فيه فَقَارٌ، فهو صلبٌ [394] ينظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/301)، ((المفردات)) للراغب (1/489)، ((الكليات)) للكفوي (1/544). .