غريب الكلمات:
وَقَارًا: أي: عَظَمةً مُقتَضِيةً للإجلالِ، وأصلُ (وقر): يدُلُّ على ثِقلٍ في الشَّيءِ [99] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 487)، ((تفسير ابن جرير)) (23/296)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 158)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/132)، ((تفسير ابن عاشور)) (29/199). .
أَطْوَارًا: أي: تاراتٍ، حالًا بَعْدَ حالٍ؛ نُطفةً، ثمَّ عَلَقةً، ثمَّ مُضْغةً، إلى تمامِ الخَلقِ، وأصلُ (طور): يدُلُّ على امتِدادٍ في شَيءٍ مِن مكانٍ أو زمانٍ [100] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 487)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 84)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/430)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 427)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 142). .
طِبَاقًا: أي: مُتَطابِقةً بَعضُها فَوقَ بَعضٍ، والمُطابَقةُ: أن تَجعَلَ الشَّيءَ فَوقَ آخَرَ بقَدْرِه، وأصلُ (طبق): يدُلُّ على وَضعِ شَيءٍ مَبسوطٍ على مِثْلِه حتَّى يُغَطِّيَه [101] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/119)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/439)، ((المفردات)) للراغب (ص: 516)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 408). .
بِسَاطًا: أي: مَبسوطةً، مُتَّسِعةً، مُمهَّدةً كالفِراشِ، وأصلُ (بسط): يدُلُّ على امتِدادِ الشَّيءِ [102] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/247)، ((المفردات)) للراغب (ص: 123)، ((تفسير القرطبي)) (18/306). .
فِجَاجًا: أي: مَسالِكَ وطُرُقًا، الواحِدُ فَجٌّ، والفَجُّ: الطَّريقُ الواسِعُ، وكلُّ فَتحٍ بيْنَ جَبَلينِ أو شَيئَينِ، وأصلُ (فجج): يدُلُّ على تفتُّحٍ وانفِراجٍ [103] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 370)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/437)، ((المفردات)) للراغب (ص: 625)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 237)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 295)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 699). .