غَريبُ الكَلِماتِ:
الْفُلْكُ: أي: السُّفُنُ، وواحدُه وجمْعُه بلفظٍ واحدٍ، وأصلُ (فلك): يدُلُّ على استِدارةٍ في الشَّيءِ، ولعلَّ السُّفنَ سُمِّيتْ فُلكًا؛ لأنَّها تُدارُ في الماءِ [129] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 67)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/453)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 162)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 99). .
وَسَخَّرَ: أي: ذلَّلَ، والتَّسخيرُ: سياقةٌ إلى الغرضِ المختصِّ قهرًا، وأصلُ (سخر) هنا: يدُلُّ على استِذْلالٍ [130] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 224)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/144)، ((المفردات)) للراغب (ص: 402) .
أَيَّامَ اللَّهِ: أي: وقائِعَ اللهِ بأعدائِه، مِن قَولِهم لوقائِعِ العَرَبِ: أيَّامُ العَرَبِ. أو ثَوابَ اللهِ وعِقابَه [131] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 230)، ((تفسير ابن جرير)) (13/594)، ((تفسير الزمخشري)) (4/288). ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 351)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 983). .