غريب الكلمات:
يَتَفَيَّأُ: أي: يَرجِعُ ويَمِيلُ؛ مِن الفَيءِ، يقال: فاء الظِّلُّ يَفيءُ فَيئًا: إذا رجعَ وعادَ، وأصلُه يدلُّ على الرُّجوعِ [537] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 243)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/435)، ((البسيط)) للواحدي (13/73)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 195). .
دَاخِرُونَ: أي: أذِلَّاءُ صاغِرونَ، وأصلُ (دخر): يدلُّ على الذُّلِّ [538] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 387)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (7/122)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/333)، ((المفردات)) للراغب (ص: 309)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 278). .
وَاصِبًا: أي: دائِمًا ثابِتًا واجِبًا، وأصلُ (وصب): يدلُّ على دوامِ شَيءٍ [539] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 369)، ((تفسير ابن جرير)) (14/246)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/117)، ((المفردات)) للراغب (ص: 872)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 351). .
تَجْأَرُونَ: تَرفَعونَ أصواتَكم بالدُّعاءِ وتَستَغيثونَ، وأصلُه: مِن جُؤارِ الثَّورِ: إذا رفع صوتًا شديدًا مِن جُوعٍ أو غيرِه [540] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 243)، ((تفسير ابن جرير)) (14/251)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 150)، ((المفردات)) للراغب (ص: 211)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 195). .