غريب الكلمات :
كَظِيمٌ: أي: مُمسِكٌ على حُزنِه، لا يُظهِرُه، ولا يَشكوه، وأصلُ (كظم): يدلُّ على إمساكِ الشَّيءِ، وجَمعِه [624] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 221)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 391)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/184)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 248). .
يَتَوَارَى: أي: يختفي ويتغَيَّبُ، وأصلُه مِن الوَراءِ، وهو جِهةُ الخَلفِ [625] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/257)، ((تفسير القرطبي)) (10/117)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 992)، ((تفسير ابن عاشور)) (14/185). قال البقاعي: (يَتَوَارَى أي: يَسْتخفي بما يجعلُه في موضعٍ كأنَّه الوراءُ، لا اطلاعَ لأحدٍ عليه). ((نظم الدرر)) (11/184). .
هُونٍ: أي: هَوانٍ، وأصلُ (هون): يدلُّ على ذُلٍّ [626] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 244)، ((تفسير ابن جرير)) (14/257)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 495)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/21)، ((تفسير القرطبي)) (10/117). .
يَدُسُّهُ: أي: يُخفِيه ويَئِدُه، وأصلُ (دسس): يدُلُّ على دُخولِ الشَّيءِ تحت خَفاءٍ وسِرٍّ [627] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 244)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 512)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/256)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 261)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 992). .
الْمَثَلُ الْأَعْلَى: أي: الصفةُ العُلْيا، التي هي أعلَى مِن كلِّ صفةٍ، مِن تنزُّهِه عن الولدِ، وسائرِ ما لا يليقُ بجلالِه، وأصلُ (مثل): يَدُلُّ على مناظرةِ الشَّيءِ للشَّيءِ [628] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 20)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/296)، ((الوسيط)) للواحدي (3/68)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 196)، ((تفسير الرسعني)) (4/47). .