غريب الكلمات:
اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ: أصنامٌ مِن حِجارةٍ كانوا يَعبُدونَها، قيل: اشتَقُّوا اللَّاتَ مِنَ اللهِ، والعُزَّى مِنَ العَزيزِ، ومَناةَ مِن المنَّانِ. وقيل: اللَّاتُ: كان رجُلًا يَلُتُّ السَّوِيقَ ويُطعِمُه الحاجَّ، فلمَّا ماتَ عَكَفُوا على قَبرِه يَعبُدونَه، والعُزَّى: تأنيثُ الأعزِّ، ومَناةُ: قيل: سُمِّيَتْ بذلك؛ لأنَّ دماءَ النَّسائِكِ تُمْنَى عندَها، أي: تُراقُ [156] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/51)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 81)، ((المفردات)) للراغب (ص: 564)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 122)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 395)، ((تفسير أبي السعود)) (8/158). .
ضِيزَى: أي: جائِرةٌ ناقِصةٌ عَوْجاءُ، وأصلُ (ضيز): يدُلُّ على اعوِجاجٍ [157] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 428)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 315)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/378)، ((البسيط)) للواحدي (21/48)، ((المفردات)) للراغب (ص: 513)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 395)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 580). .
تَمَنَّى: أي: اشتَهى وأمَّلَ، والتَّمَنِّي: تَشَهِّي حُصولِ الأمرِ المَرغوبِ فيه، وأصلُ (مني): يدُلُّ على تَقديرِ شَيءٍ ومنه التَّمَنِّي: لأنَّه أملٌ يُقدِّرُه [158] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/276)، ((المفردات)) للراغب (ص: 780)، ((تفسير القرطبي)) (17/104)، ((تاج العروس)) للزَّبِيدي (39/562). .