غريب الكلمات:
تَمَنَّى: أي: تلا القُرآنَ وقَرَأَه، وأُمْنِيَّتِهِ: أي: تِلاوَتِه، وأصلُ (مني): يدُلُّ على تَقديرِ شَيءٍ؛ لأنَّ القِراءةَ تَقديرٌ ووَضعُ كلِّ آيةٍ مَوضِعَها. وقيل: تَمَنَّى مِنَ التَّمَنِّي المعروفِ [854] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 294)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 48)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/277)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 247)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (5/284). .
فَيَنْسَخُ : أي: يُبطِلُ ويُزيلُ، وأصلُ النَّسخِ: يدُلُّ على إزالةِ شَيءٍ بشَيءٍ يتعَقَّبُه [855] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/611)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/424)، ((المفردات)) للراغب (ص: 801)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 247). .
يُحْكِمُ أي: يخلِّصُ أو يُثبِتُ، وأصلُ (حكم): هو المنعُ [856] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/611)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/91)، ((تفسير السمعاني)) (3/449). .
فَتُخْبِتَ: أي: تَخضَعَ وتَلِينَ، وأصلُ (خبت): يدُلُّ على خُشوعٍ [857] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 294)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/238)، ((المفردات)) للراغب (ص: 20)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 247). .