غريب الكلمات:
وَأَصْفَاكُمْ: أي: أخلَصَكم وخَصَّكم، وأصلُ الصَّفاءِ: يدُلُّ على خُلوصِ الشَّيءِ [173] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/562)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/292)، ((المفردات)) للراغب (ص: 487)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 204)، ((تفسير القرطبي)) (16/70)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 131). .
كَظِيمٌ: أي: مُمتلئٌ حُزنًا وغَمًّا يُمسِكُ على حزنِه لا يُظهِرُه ولا يَشكوه، وأصلُ (كظم): يدُلُّ على إمساكِ الشَّيءِ وجَمعِه [174] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 244، 397)، ((تفسير ابن جرير)) (14/256)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 391)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/184)، ((البسيط)) للواحدي (13/93). .
يُنَشَّأُ: أي: يُرَبَّى، والنُّشوءُ: التَّربيةُ، يُقالُ: نَشأتُ في بني فُلانٍ نَشْأً ونُشوءًا: إذا شَبَبتَ فيهم، وأصلُ (نشأ): يدُلُّ على ارتِفاعٍ في شَيءٍ [175] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 397)، ((تفسير ابن جرير)) (20/563)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 537)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/428)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 344)، ((تفسير القرطبي)) (16/71). .
الْحِلْيَةِ: الزِّينةِ والحُلِيِّ، وأصلُ (حلو) هنا: تَحْسينُ الشَّيءِ [176] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 397)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 537)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/94)، ((تفسير القرطبي)) (16/71). .