غَريبُ الكَلِماتِ:
سَمُومٍ: أي: رِيحٍ حارَّةٍ تدخُلُ مَسامَّ الإنسانِ، وأصلُ (سمم): يدُلُّ على مَدخَلٍ في الشَّيءِ [215] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 449)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 465)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/62)، ((المفردات)) للراغب (ص: 424)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 206). .
وَحَمِيمٍ: أي: ماءٍ حارٍّ شَديدِ الحَرارةِ، وأصلُ (حمم) هنا: يدُلُّ على الحَرارةِ [216] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 291)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/23)، ((المفردات)) للراغب (ص: 254). .
يَحْمُومٍ: أي: دُخَانٍ شَديدِ السَّوادِ، وأصلُ (حمم) هنا: يدُلُّ على الاسوِدادِ [217] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 449)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 326)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/23)، ((المفردات)) للراغب (ص: 255)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 311)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 596). .
الْحِنْثِ الْعَظِيمِ: أي: الذَّنْبِ العَظيمِ، وهو الشِّركُ، وأصلُ (حنث): يدُلُّ على الإثْمِ والحَرَجِ [218] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 449)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 537)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/108)، ((المفردات)) للراغب (ص: 260)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 388)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 311)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 411). .
زَقُّومٍ: الزَّقُّومُ: ثَمَرُ شَجَرةٍ خَبيثةٍ مُرَّةٍ كَريهةِ الطَّعمِ، يُكرَهُ أهلُ النَّارِ على تَناوُلِه، فهم يتزَقَّمونَه على أشَدِّ كراهيةٍ، ومنه قَولُهم: تزقَّمَ الطَّعامَ: إذا تناوَلَه على كُرهٍ ومَشقَّةٍ شَديدةٍ [219] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/16)، ((تفسير الثعلبي)) (8/145)، ((المفردات)) للراغب (ص: 380)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 492). .
الْهِيمِ: أي: الإبِلِ العِطاشِ الَّتي أصابَها مَرَضٌ لا تَرْوَى معه مِنَ الماءِ، وأصلُ (هيم): يدُلُّ على عَطَشٍ شَديدٍ [220] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 450)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/26)، ((المفردات)) للراغب (ص: 848)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 389)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 312)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 964). .
نُزُلُهُمْ: أي: رِزْقُهم وطَعامُهم، والنُّزُلُ: ما يُعَدُّ للضَّيفِ مِنَ الزَّادِ عندَ قُدومِه [221] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 450)، ((المفردات)) للراغب (ص: 800). .