غريب الكلمات:
ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ: يعني: دُخانَ جَهنَّمَ إذا ارتَفَع انشَعَب وافتَرَق ثلاثَ فِرَقٍ، والتَّشَعُّبُ: تفَرُّقُ الجِسْمِ الواحِدِ فِرَقًا، وأصلُ (شعب): يدُلُّ على الافتِراقِ [143] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/190)، ((البسيط)) للواحدي (23/95)، ((تفسير البغوي)) (8/306)، ((تفسير ابن عطية)) (5/420). .
لَا ظَلِيلٍ: أي: لا يُظِلُّ مِن الحرِّ، ولا يُفيدُ فائدةَ الظِّلِّ، وأصلُ (ظلل): يَدُلُّ عَلَى سَتْرِ شيءٍ لشَيءٍ، وهو الَّذي يُسَمَّى الظِّلَّ [144] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/601)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/461)، ((الوسيط)) للواحدي (4/409)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (3/539). .
اللَّهَبِ: أي: لَهبِ النَّارِ، واللَّهَبُ ما يَعلو على النَّارِ إذا اضْطَرَمَتْ مِن أحْمَرَ وأصْفَرَ وأخْضَرَ، واللَّهَبُ: اضْطِرامُ النَّارِ، ويُقالُ للدُّخَانِ وللغُبارِ، وأصلُ (لهب): ارْتِفاعُ لِسانِ النَّارِ، ثُمَّ يُقاسُ عليه ما يُقارِبُه. تقولُ: الْتَهَبَتِ النَّارُ الْتِهابًا. وكلُّ شَيءٍ ارتَفَع ضَوْؤُه، ولَمَع لَمَعانًا شَديدًا فإنَّه يُقالُ فيه ذلك [145] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/213)، ((تفسير الماوردي)) (6/180)، ((تفسير السمعاني)) (6/130)، ((المفردات)) للراغب (ص: 747). .
كَالْقَصْرِ: أي: كالدُّورِ الكِبارِ المُشَيَّدةِ، والحُصونِ والمدائِنِ في العِظَمِ، وهو واحِدُ القُصورِ. وقيل: القَصْرُ: أُصُولُ النَّخْلِ والشَّجَرِ العِظَامِ، جَمعُ قَصْرةٍ، مِثلُ جَمْرةٍ وجَمْرٍ، وتَمْرةٍ وتَمْرٍ. والقَصْرةُ: الواحِدةُ مِن الحَطَبِ الغَليظِ [146] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 507)، ((تفسير البغوي)) (8/306)، ((تفسير ابن عطية)) (5/420)، ((تفسير القرطبي)) (19/163). .
جِمَالَةٌ: الجِمالةُ: جَمْعُ الجَمَلِ المعروفِ، مِثلُ: حَجَرٍ وحِجارةٍ. وقيل: هي حِبالُ السُّفُنِ يُجمَعُ بَعضُها إلى بَعضٍ، حتَّى تكونَ كأوساطِ الرِّجالِ، وأصلُ (جمل): يدُلُّ على تجَمُّعٍ وعِظَمِ الخَلْقِ [147] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/481)، ((المفردات)) للراغب (ص: 203)، ((تفسير البغوي)) (8/307). .
صُفْرٌ: أي: سٌودٌ، جمعُ أصفَرَ، يُقالُ: جمَلٌ أصفَرُ، أي: أسْوَدُ، والصُّفْرةُ: لَونٌ مِن الألوانِ الَّتي بيْن السَّوادِ والبَياضِ، وهي إلى السَّوادِ أقرَبُ، وقد سُمِّيَتْ صُفْرًا؛ لأنَّ سَوادَها يَضرِبُ إلى الصُّفرةِ، وأصل (صفر) هنا: لَوْنٌ مِن الألوانِ [148] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (3/225)، ((تفسير ابن جرير)) (23/608)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/294)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (4/1083)، ((تفسير الماوردي)) (6/180)، ((المفردات)) للراغب (ص: 487). .