غريب الكلمات:
بِالْغُدُوِّ : جمع غَداةٍ: وهي أولُ النَّهَارِ، وأصلُ (غدو): يدُلُّ على زَمانٍ [214] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/101)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/415)، ((المفردات)) للراغب (ص: 603). .
وَالْآصَالِ: جمع أُصُلٍ، والأُصُلُ: جَمْعُ أَصِيلٍ: وهو آخِرُ النَّهَارِ، وأصلُ (أصل): يدلُّ على ما كان مِن النَّهارِ بعدَ العَشيِّ [215] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/101)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/109)، ((المفردات)) للراغب (ص: 78)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 215). .
الْقَهَّارُ: أي: الغالبُ، والقاهرُ لكلِّ شيءٍ وحدَه، والقهرُ: الغلبةُ والتذليلُ معًا، وأصلُ (قهر): غلبةٌ وعلوٌّ [216] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/35)، ((المفردات)) للراغب (ص: 687)، ((تفسير القرطبي)) (9/304)، ((تفسير ابن كثير)) (7/136). .
أَوْدِيَةٌ: جمعُ الوادي، وسُمِّي واديًا لخروجِه وسيلانِه، وأصلُ الوادي: الموضعُ الذي يسيلُ فيه الماءُ، ومنه سُمِّي المفْرَجُ بينَ الجبلينِ واديًا [217] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 862)، ((تفسير القرطبي)) (9/305). .
زَبَدًا رَابِيًا: أي: غُثاءً طافيًا عاليًا فوقَ الماءِ، وأصلُ (زبد): يدلُّ على تولُّدِ شَيءٍ عن شَيءٍ، وأصلُ (ربو): يدلُّ على الزِّيادةِ والنَّماءِ والعُلُوِّ [218] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 227)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/483)، (3/43)، ((البسيط)) للواحدي (12/334)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 250)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 484). .
حِلْيَةٍ: أي: ما يُتحَلَّى ويُتَزيَّنُ به، وهو المَصوغُ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ، وأصلُ (حلي): يدُلُّ على تحسينِ الشَّيءِ [219] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 227)، ((تفسير ابن جرير)) (14/185)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/94)، ((معاني القرآن)) للزجَّاج (3/145). .
جُفَاءً: مُطَّرَحًا مَرميًّا؛ مِن قَولِهم: جفأ الوادي غُثاءَه: إذا رماه، وأصلُ (جفأ): يدلُّ على نبُوِّ الشَّيءِ عن الشَّيءِ [220] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (2/62)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 179)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/465)، ((تاج العروس)) للزبيدي (1/178)، ((تفسير ابن عاشور)) (13/121). .