غريب الكلمات:
تَغِيضُ: أي: تَنقُصُ، يُقالُ: غاض الماءُ، فهو يَغيضُ؛ إذا نقَص، وأصلُ (غيض): يدُلُّ على نُقصانٍ في شَيءٍ [127] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 225)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 144)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/405)، ((البسيط)) للواحدي (12/301)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 317). .
وَسَارِبٌ: أي: بارِزٌ ظاهِرٌ في سَرْبِه، أي: طريقِه، وأصلُ (سرب): يدُلُّ على الاتِّساعِ والذَّهابِ في الأرضِ [128] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 67)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/155)، ((البسيط)) للواحدي (12/304)، ((المفردات)) للراغب (ص: 405)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 519). .
مُعَقِّبَاتٌ: أي: مَلائِكةٌ يَخْلُفُ بعضُها بعضًا في اللَّيلِ والنَّهارِ، وأصلُ (عقب): يدُلُّ على تأخيرِ شَيءٍ، وإتيانِه بعدَ غَيرِه [129] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 225)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 441)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/77- 87)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 179)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 876). .
وَالٍ: أي ملجأٍ وناصرٍ، وأصْلُ (ولي): يدلُّ على القُرْبِ، سواء مِن حيثُ: المكانُ، أو النِّسبةُ، أو الدِّينُ، أو الصَّداقةُ، أو النُّصرةُ، أو الاعتقادُ، وكلُّ مَن وَلِي أمرَ آخَرَ فهو وَلِيُّه [130] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141)، ((المفردات)) للراغب (ص: 885)، ((تفسير القرطبي)) (9/295)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 89). .