غريب الكلمات:
بَطْشَ: البطشُ: الانتقامُ، وأصلُ (بطش): يدُلُّ على أخذِ الشَّيءِ بقَهرٍ وغَلَبةٍ [111] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/282)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/262) و(4/472)، ((المفردات)) للراغب (ص: 129). .
الْوَدُودُ: أي: المحِبُّ لأوليائِه، والوُدُّ أصفَى الحُبِّ وألطفُه، وأصلُ (ودد): يدُلُّ على محَبَّةٍ [112] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/75)، ((تفسير القرطبي)) (19/296)، ((روضة المحبين ونزهة المشتاقين)) لابن القيم (ص: 47)، ((تفسير ابن كثير)) (8/372)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 238)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 948). .
ذُو الْعَرْشِ: أي صاحبُ العَرشِ، والعرشُ معروفٌ فوقَ السَّمَواتِ، وهو الَّذي استوى اللهُ عليه، وله قَوائِمُ تَحمِلُه المَلائكةُ، وهو كالقُبَّةِ على العالَمِ، وهو سَقْفُ المَخلوقاتِ وأعلاها وأكبَرُها، والعرشُ في اللُّغةِ سَريرُ المَلِكِ، وهو سريرٌ بالنِّسبةِ إلى ما فوقَه، وكالسَّقفِ بالنِّسبةِ إلى ما تحتَه، وقيل: هو في الأصلِ شيءٌ مُسقَّفٌ، وأصلُ (عرش): يدُلُّ على ارتفاعٍ في شَيءٍ مَبْنيٍّ، وسُمِّيَ العرشُ بذلك؛ لارتفاعِه [113] يُنظر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (1/263)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/264)، ((تفسير السمعاني)) (6/200)، ((المفردات)) للراغب (ص: 558)، ((مجموع الفتاوى)) لابن تيمية (16/402)، ((تفسير ابن كثير)) (8/372)، ((البداية والنهاية)) لابن كثير (1/20)، ((شرح العقيدة الواسطية)) لابن عثيمين (1/374)، ((مجموع فتاوى ورسائل العثيمين)) (4/282). قال ابنُ تيميَّةَ: (فإذا كان القرآنُ قد جعَل لله عرشًا وليس هو بالنِّسبةِ إليه كالسَّقفِ، عُلِم أنَّه بالنِّسبةِ إليه كالسَّريرِ بالنِّسبةِ إلى غيرِه). ((بيان تلبيس الجهمية)) (3/278). .
الْمَجِيدُ: أي: الكامِلُ الشَّرَفِ والرِّفعةِ والكَرَمِ والصِّفاتِ المحمودةِ، والمجْدُ: العُلُوُّ والعَظَمةُ، وأصلُ (مجد): يدُلُّ على بُلوغِ النِّهايةِ، ولا يكونُ إلَّا في محمودٍ [114] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/297)، ((البسيط)) للواحدي (11/487)، ((المفردات)) للراغب (ص: 760، 761)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 876). .