غريب الكلمات:
تُوَسْوِسُ: أي: تُلْقي وتُحَدِّثُ، والوَسْوَسةُ: الخَطرةُ الرَّديئةُ وحديثُ النَّفْسِ، والصَّوتُ الخفىُّ، وبه سُمِّيَ صَوتُ الحلْيِ وَسْواسًا، وأصلُ (وسوس): يدُلُّ على صَوتٍ غَيرِ رَفيعٍ [191] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/188)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/76)، ((المفردات)) للراغب (ص: 869)، ((إغاثة اللهفان)) لابن القيم (1/111). .
حَبْلِ الْوَرِيدِ: الحَبلُ هو الوَريدُ؛ فهو مِن إضافةِ الشَّيءِ إلى نَفْسِه لاختِلافِ اللَّفظَينِ، وهو عِرقٌ في باطِنِ العُنُقِ مُعَلَّقٌ بالقَلبِ [192] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/421)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 196)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 366)، ((تفسير القرطبي)) (17/9)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 387)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 411). .
قَعِيدٌ: أي: قاعِدٌ رَاصِدٌ مُلازِمٌ لا يَبرَحُ [193] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/108)، ((المفردات)) للراغب (ص: 679)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 388)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 739). .
رَقِيبٌ: أي: مُراقِبٌ لأعمالِه، حافِظٌ لها، شاهِدٌ عليها، وأصلُ (رقب): يدُلُّ على انتِصابٍ لِمُراعاةِ شَيءٍ [194] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 236)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2 /427)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 58)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 484)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (7/ 427). .
عَتِيدٌ: أي: حاضِرٌ لا يَغيبُ، مُعَدٌّ للحِفظِ والشَّهادةِ، وأصلُ (عتد): يدُلُّ على حُضورٍ وقُربٍ [195] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 339)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/216)، ((تفسير القرطبي)) (17/11)، ((تفسير ابن كثير)) (7/402)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 388)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 660). .
سَكْرَةُ الْمَوْتِ: أي: غَمْرَتُه وشِدَّتُه الَّتي تَغشَى الإنسانَ، وتَغلِبُ على عَقلِه، وأصلُ (سكر): يدُلُّ على حَيرةٍ [196] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/427)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 269)، ((المفردات)) للراغب (ص: 416)، ((تفسير البغوي)) (7/359)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 388)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 519). .
تَحِيدُ: أي: تَفِرُّ منه، وتَميلُ عنه، وأصلُ (حيد): يدُلُّ على مَيلٍ وعُدولٍ عن طَريقِ الاستِواءِ [197] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/428)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/123)، ((المفردات)) للراغب (ص: 261)، ((تفسير القرطبي)) (17/13)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 319). .
الصُّورِ: أي: القَرنِ يَنفُخُ فيه إسرافيلُ [198] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 25، 26)، ((تفسير ابن جرير)) (9/339)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 308)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 566)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 97)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 193). .
حَدِيدٌ: أي: نافِذٌ حادٌّ قويٌّ، وحِدَّةُ البَصَرِ: قُوَّةُ نَفاذِه في المَرئيِّ، وأصلُ (حدد): يدُلُّ على مَنعٍ، وسُمِّيَ الحديدُ حَديدًا؛ لامتناعِه وصلابَتِه وشِدَّتِه [199] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/253) و(2/3)، ((المفردات)) للراغب (ص: 222)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 247)، ((تفسير ابن عاشور)) (26/309). .