غريب الكلمات:
وَفْدًا: أي: رُكبانًا، واحِدُهم وافِدٌ، فالوافدُ في الغالبِ يكونُ راكِبًا، يُقالُ: وَفَدتُ على فُلانٍ: إذا قَدِمتَ عليه، وأصلُ (وفد): يدُلُّ على إشرافٍ وطُلوعٍ [905] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 275)، ((تفسير ابن جرير)) (15/629)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 482)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/129)، ((المفردات)) للراغب (ص: 877)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 226)، ((تفسير القرطبي)) (11/151)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 950). .
وِرْدًا: أي: مُشاةً عِطاشًا، وأصلُه: الورودُ على الماءِ، والواردُ على الماءِ يكونُ عطشانَ، وأصلُ (ورد): يدلُّ على المُوافاةِ إلى الشَّيءِ [906] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 488)، ((تفسير السمرقندي)) (2/387)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/105)، ((الغريبين)) للهروي (6/1987)، ((البسيط)) للواحدي (14/331). .
إِدًّا: أي: عَظيمًا مُنكَرًا، وأصلُ (أدد): يدُلُّ على عِظَمِ الشَّيءِ وشِدَّتِه [907] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 276)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/11)، ((المفردات)) للراغب (ص: 69)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 226). .
يَتَفَطَّرْنَ: أي: يتشَقَّقْنَ ويَتصدَّعْنَ، وأصلُ (فطر): يدلُّ على فَتحِ شَيءٍ، وإبرازِه [908] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 276، 391)، ((تفسير ابن جرير)) (9/176)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/510)، ((تفسير القرطبي)) (11/156)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 991). .
وَتَخِرُّ: أي: تَسقُطُ، وأصلُ (خرر): يدلُّ على اضطرابٍ، وسُقوطٍ مع صَوتٍ [909] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 355)، ((تفسير ابن جرير)) (15/638)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 211)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/149). .
هَدًّا: الهَدُّ: الهدمُ له وقعٌ، وسُقوطُ شَيءٍ ثَقيلٍ، وأصلُ (هدد): يدُلُّ على كَسرٍ وهَدمٍ [910] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 276)، ((تفسير ابن جرير)) (15/638)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/7)، ((المفردات)) للراغب (ص: 834). .