غريب الكلمات:
وُدًّا: أي: محبَّةً، والوُدُّ: محبَّةُ الشيءِ، وتمنِّي كونِه، وأصلُ (ودد): يدلُّ على محبَّةٍ [959] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 276)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 487)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/75)، ((المفردات)) للراغب (ص: 860)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 86). .
لُدًّا: اللُّدُّ: جمعُ ألَدَّ، وهو الخَصِمُ الجَدِلُ، شَدِيدُ الخُصومةِ، وأصلُ (لدد): يدُلُّ على خِصامٍ [960] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 276)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 405)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/203)، ((المفردات)) للراغب (ص: 739)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 227)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 284). قال القاضي عياض: (اللددُ مَأْخوذٌ مِن لَديدَي الوادي، وهما جانِباه؛ لأَنَّه كلَّما أخذْتَ عليه جانبًا مِن المحجةِ أَخَذ في جانبٍ آخرَ). ((مشارق الأنوار)) (1/356). .
تُحِسُّ: أي: ترَى، وتجِدُ، وتعلمُ، والإحساسُ: العلمُ بإحدَى الحواسِّ، وأَحْسَسْتُه: أدركتُه بحاسَّتي [961] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (5/435) (15/648)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/9)، ((المفردات)) للراغب (ص: 232)، ((تفسير القرطبي)) (11/162)، ((تفسير ابن كثير)) (5/270)، ((التبيان في تفسير غريب القرآن)) لابن الهائم (ص: 124). .
رِكْزًا: أي: صَوتًا خَفِيًّا لا يُفهَمُ، وأصلُ (ركز): يدلُّ على صوتٍ [962] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 276)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 248)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/433)، ((المفردات)) للراغب (ص: 364)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 227)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 284). .