غريب الكلمات:
قَرْنٍ: القَرْنُ: القَومُ أو الأُمَّةُ مِنَ النَّاسِ المُقتَرِنونَ في زمنٍ واحدٍ، غَيْر مُقَدَّرٍ بمدَّةٍ مُعَيَّنةٍ، وقيل: مدَّةُ القرنِ مِئةُ سَنةٍ، وقيل: ثمانونَ، وقيل: ثلاثونَ، وقيل غيرُ ذلك، وهو مأخوذٌ مِن الاقتِرانِ، وهو اجتِماعُ شيئَينِ، أو أشياءَ في معنًى مِن المعاني، وأصلُ (قرن): يدُلُّ على جَمعِ شَيءٍ إلى شَيءٍ [396] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 150)، ((معاني القرآن)) للنحاس (2/400)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/76، 77)، ((المفردات)) للراغب (ص: 667)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 155)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 729). .
بَطْشًا: أي: قُوَّةً، والبَطْشُ: الأخذُ بعُنفٍ، وأصلُ (بطش): يدُلُّ على أخذِ الشَّيءِ بقَهرٍ وقُوَّةٍ وغَلَبةٍ [397] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/262)، ((المفردات)) للراغب (ص: 129). .
فَنَقَّبُوا: أي: طافوا وسارُوا وتوَغَّلوا، وأصلُه مِنَ النَّقْبِ: وهو الطَّريقُ، كأنَّهم سَلَكوا كُلَّ طَريقٍ، أو مِن التَّنقُّبِ عن الأمرِ، بمعنى البحثِ عنه، وأصلُ (نقب): يدُلُّ على فَتحِ شَيءٍ [398] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 467، 468)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/465)، ((البسيط)) للواحدي (20/413)، ((تفسير ابن جزي)) (2/304)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 388). .
مَحِيصٍ: أي: مَعدِلٍ ومَهْرَبٍ ومَفَرٍّ، وأصلُ (حيص): يدُلُّ على المَيلِ [399] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/627)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 468)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/124)، ((تفسير القرطبي)) (15/372)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 143)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 877، 882). .
شَهِيدٌ: أي: مُتفَهِّمٌ لِما يُخبَرُ به، شاهِدٌ له بقلبِه، غيرُ غافِلٍ عنه ولا ساهٍ، حَاضرٌ بفطنتِه، غيرُ غائبٍ، وأصلُ (شهد): يدُلُّ على حُضورٍ وعِلمٍ وإعلامٍ [400] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 419)، ((تفسير ابن جرير)) (21/463)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/221)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (11/7061)، ((المفردات)) للراغب (ص: 467)، ((مفتاح دار السعادة)) لابن القيم (1/170). .
لُغُوبٍ: أي: ضَعفٍ وإعياءٍ، وأصلُ (لغب): يدُلُّ على ضَعفٍ [401] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/381)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 405)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/256)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 389)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 801). .