غريب الكلمات:
الْمَجِيدِ: أي: الكَريمِ، الشَّريفِ، والمَجْدُ: بُلوغُ النِّهايةِ في الكرَمِ، ووُصِف القرآنُ بذلك لكثرةِ ما يَتضمَّنُ مِن المكارمِ الدُّنيويَّةِ والأُخرويَّةِ، والمجدُ أيضًا: الشَّرفُ الواسِعُ، وأصلُ (مجد): يدُلُّ على بُلوغِ النِّهايةِ، ولا يكونُ إلَّا في محمودٍ [15] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/401)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/ 297)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (6/ 1728)، ((المفردات)) للراغب (ص: 761). .
مُنْذِرٌ: أي: مُحَذِّرٌ ومُخَوِّفٌ، وأصْلُ الإنذارِ: إخبارٌ فيه تخويفٌ [16] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/414)، ((المفردات)) للراغب (ص: 797)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 48). .
رَجْعٌ: أي: إعادةٌ، يُريدون البَعثَ بعدَ الموتِ، وأصْلُ (رجع): يدُلُّ على ردٍّ وتَكرارٍ [17] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 417)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/490)، ((المفردات)) للراغب (ص: 342). .
مَرِيجٍ: أي: مُختَلِطٍ، وأصْلُ (مرج): يدُلُّ على الخَلطِ [18] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 417)، ((تفسير ابن جرير)) (17/471)، ((غريب القرآن)) للسِّجستاني (ص: 425)، ((المفردات)) للراغب (ص: 764)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 387). .