غريب الكلمات:
وَأَنْصِتُوا: الإنصاتُ: السُّكوتُ للاستماعِ، مع ترْكِ الكَلامِ، وَأصلُ (نصت) يدُلُّ على السُّكوتِ [2483] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/434)، ((المفردات)) للراغب (ص: 496)، ((تفسير القرطبي)) (7/354)، ((العذب النمير)) للشنقيطي (4/458). .
وَخِيفَةً: أي: خوفًا مِن اللهِ، وأصلُه يدلُّ على الذُّعرِ والفَزَعِ [2484] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/230)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 215). .
بِالْغُدُوِّ: جمع غَدَاةٍ: وهي أولُ النَّهَارِ، وأصْلُ (غدو): يَدُلُّ عَلَى زَمَانٍ [2485] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/669)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/415)، ((المفردات)) للراغب (ص: 603). .
وَالْآصَالِ: جمعُ أُصُلٍ، والأُصُل: جمعُ أصيلٍ: وهو آخِرُ النَّهارِ [2486] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/669)، ((المفردات)) للراغب (ص: 78)، ((تفسير القرطبي)) (7/355)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 215). .
لَا يَسْتَكْبِرُونَ: أي: لا يتكبَّرونَ، والاستكبارُ: أن يتشبَّعَ الإنسانُ فيُظهِرَ مِن نَفسِه ما ليس له، وأصلُ (كبر): يدلُّ على خلافِ الصِّغَر [2487] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/317)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/153)، ((المفردات)) للراغب (ص: 697). .
وَيُسَبِّحُونَهُ: أي: يُعظِّمونَه ويُنزِّهونَه عن كلِّ سُوءٍ، وأصل (سبح): يدلُّ على جِنسٍ مِن العبادةِ [2488] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/125)، ((المفردات)) للراغب (ص: 392)، ((تفسير القرطبي)) (7/356)، ((تفسير ابن كثير)) (3/539). .