غَريبُ الكَلِماتِ:
وَالْقَانِتِينَ: أي: الخاضِعين، الـمُداوِمينَ على طاعةِ الله، والقُنوتُ: دوامُ الطَّاعة ولُزومُها مع الخُضوعِ؛ وأصلُ (قنت): يدُلُّ على طاعةٍ وخَيرٍ في دِينٍ، ثمَّ سُمِّيَ كلُّ استِقامةٍ في طريقِ الدِّينِ قُنوتًا [663] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 382، 473)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 378)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/31)، ((المفردات)) للراغب (ص: 684، 685)، ((جامع الرسائل)) لابن تيمية (1/5 وما بعدها)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 702). .
وَالْخَاشِعِينَ: الخاشعُ: هو المطيعُ المتواضِعُ الخائِفُ، والخُشوعِ: التَّواضُعُ والتَّذلُّلُ والاستِكانةُ، وأصلُ الخشوعِ في اللُّغةِ: السُّكونُ [664] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (1/623) و (19/110)، ((البسيط)) للواحدي (2/455)، ((تفسير السمعاني)) (1/75)، ((تفسير الشوكاني)) (4/325). .
قَضَى: أي: حكَم، والقضَاءُ: فصلُ الأمرِ قولًا كان ذلك أو فعلًا، وأصلُه: القَطْعُ والفَصْلُ، يُقالُ: قضَى يَقضي قَضاءً فهو قاضٍ: إذا حكَم وفَصَل، وأصلُ (قضي): يدُلُّ على إحكامِ أمرٍ وإتقانِه وإنفاذِه لِجِهَتِه [665] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/99)، ((البسيط)) للواحدي (18/249)، ((المفردات)) للراغب (ص: 674)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (4/78). .
الْخِيَرَةُ: أي: الاختيارُ، وهو ما يُختارُ ويُصْطفَى، وأصلُ (خير): يدُلُّ على العَطفِ والمَيلِ [666] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 216)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/232)، ((المفردات)) للراغب (ص: 301)، ((تفسير القرطبي)) (14/187)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 329). .