غَريبُ الكَلِماتِ:
وَزِينَتَهَا: الزِّينةُ: اسمٌ لكلِّ ما يُتَزَيَّنُ به: مِن مَلْبوسٍ ومَركوبٍ وحِلْيَةٍ وفِراشٍ وسِلاحٍ، وأصلُ (زين): يدُلُّ على حُسنِ الشَّيءِ وتَحسينِه [498] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/41)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 256)، ((المفردات)) للراغب (ص: 388، 389)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 493)، ((تفسير الشوكاني)) (2/532). .
أُمَتِّعْكُنَّ: أي: أُعطِكُنَّ حُقوقَكنَّ، وأصلُ (متع): يدُلُّ على مَنفَعةٍ [499] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/293)، ((تفسير ابن كثير)) (6/403)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 188). .
وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا: أي: وأُطَلِّقْكُنَّ، والسَّراحُ الجَميلُ: هو أن يكونَ طَلاقًا للسُّنَّةِ مِن غَيرِ ضِرارٍ ولا مَنعِ واجبٍ لها، وأصلُ (سرح): يدُلُّ على إطلاقٍ [500] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/84)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/157)، ((تفسير القرطبي)) (14/170)، ((تفسير ابن كثير)) (6/403). .
بِفَاحِشَةٍ: الفاحِشةُ: الزِّنا، والمَعصِيةُ، والنُّشوزُ وسُوءُ الخُلُقِ، وتُطلَقُ الفاحِشةُ على كلِّ شَيءٍ مُستَقبَحٍ ومُستَشنَعٍ مِن قَولٍ أو فِعلٍ، وأصلُ (فحش): يدُلُّ على قُبحٍ في شَيءٍ وشَناعةٍ [501] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/34)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 361)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/478)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 38، 60). .
يَقْنُتْ: أي: يُطِعْ ويَستَجِبْ، والقُنوتُ: لُزومُ الطَّاعةِ مع الخُضوعِ، وأصلُ (قنت): يدُلُّ على طاعةٍ وخَيرٍ في دينٍ [502] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 350)، ((تفسير ابن جرير)) (19/92)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 519)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/31)، ((المفردات)) للراغب (ص: 684). .