غريبُ الكَلِمات:
يَزْعُمُونَ: يَكذِبون، والزَّعم: يُطلَق على حِكايةِ قولٍ يكونُ مَظِنَّةً للكذبِ، وعَلَى اعتقادِ الباطِل بتقوُّلٍ، والقَولِ مع الظَّنِّ، ويُطلَقُ كذلك على الكَلامِ الذي لا سَنَدَ له، وإنَّما يُحكَى على الْأَلْسُنِ على سَبيلِ البَلاغِ، وأصلُ (زعم): القولُ مِن غير صِحَّةٍ ولا يقينٍ يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/10)، ((المفردات)) للراغب (ص: 380)، ((النهاية)) لابن الأثير (2/303)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 488). .
أَنْ يَتَحَاكَمُوا أي: أنْ يَجْعَلوه حَكَمًا، أي: قاضيًا، والحُكم بالشَّيء: القضاء بأنَّه كذا أو ليس بكذا، سواء ألزَمْتَ ذلك غيرَكَ أو لم تُلْزِمْه، والإحكامُ هو الفَصلُ والتَّمييزُ، والفَرْق والتحديدُ الذي به يَتحقَّقُ الشيء ويحصُل إتقانُه، وأصل (حَكَم): مَنَع منعًا لإصلاحٍ، ومِنه سُمِّيت اللِّجام: حَكَمَةَ الدابَّة ينظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/91)، ((المفردات)) للراغب (ص: 248)، ((الإكليل في المتشابه والتأويل)) لابن تيمية (ص: 11). .
بَلِيغًا: أي: قَويًّا يَبْلُغُ شَغَافَ قلوبِهم لبَلاغَتِه وفَصاحتِه، ومن بلاغةِ الكلامِ أنْ يكون صوابًا في موضوعِ لُغتِه، وطِبقًا للمعنى المقصودِ به، وصِدْقًا في نفْسه. وأصل (بلغ): الوُصولُ إلى الشَّيءِ يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/301)، ((المفردات)) للراغب (ص: 145). .
فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ: أي: فيما اختلَفوا فيه، واختلَط بينهم، والتَّشاجُر: المنازَعةُ، وأصْلُ (شجر): تداخُلُ الشَّيءِ بَعْضِه في بعضٍ يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 130)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/246)، ((المفردات)) للراغب (ص: 446)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 67)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 140). .
حَرَجًا: أي: شكًّا وضِيقًا، والحَرَج: الضِّيقُ والإثْمُ، وأصْلُ الحَرَج: تجمُّع الشَّيء وضِيقُه يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 130)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/50)، ((المفردات)) للراغب (ص: 226)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 67). .