غريبُ الكَلِمات:
أَشَدَّ تَثْبِيتًا: أي: أشدَّ لتَحصيل عِلمهم، وقيل: أثبَت لأعمالِهم، واجتناءِ ثمرةِ أفعالِهم، وأصل الثَّباتُ: ضدُّ الزَّوال، أو دوام الشَّيء يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 97)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/399)، ((المفردات)) للراغب (ص: 171). .
الصِّدِّيقِينَ: جمع صِّدِّيق، وهو المُصدِّقُ قولَه بفِعلِه أو صدَق بقولِه واعتقادِه وحقَّق صِدْقَه بفِعلِه ، أو مَن كَمَل في صِدْقِه وتَصديقِه ، وقيل: هو مَن كثُر منه الصِّدق، وقيل: هَو مَنْ لا يَكذِب قطُّ، أو مَن لا يَتأتَّى منه الكذبُ؛ لتعوُّده الصِّدق، وأصل (صدق): يدلُّ على قوَّة في الشيء قولًا وغيرَه ينظر: ((تفسير الطبري)) (7/212)، ((المفردات)) للراغب (ص: 479) ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/339). .
رَفِيقًا: أي: رُفقاء, وأصل (رفق): يدلُّ على موافَقةٍ ومقاربةٍ بلا عنف يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/418)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 67)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 138). .