غريب الكلمات :
لِدُلُوكِ: أي: غُرُوبِ وزَوالِ، وأصلُ (دلك): يدلُّ على مَيلٍ وزَوالٍ [1003] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 259)، ((تفسير ابن جرير)) (15/27)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/297)، ((المفردات)) للراغب (ص: 317)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 207)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 268). .
غَسَقِ: أي: ظَلامِ، وأصلُ (غسق): يدُلُّ على ظُلمةٍ [1004] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 260)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 351)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/425)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 268). .
فَتَهَجَّدْ: أي: اسهَرْ، وألقِ الهُجودَ، وهو النَّومُ، فمادَّةُ التفَعُّلِ فيه للإزالةِ، مثل التحَرُّجِ والتأثُّمِ، وأصلُ (هجد): يدُلُّ على رُكودٍ، كأنَّه بصَلاتِه تَرَك الهُجودَ عنه [1005] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 260)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/34)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 268). .
نَافِلَةً: أي: زيادةً؛ مِن النَّفلِ: وهو الزِّيادةُ على الواجِبِ، وأصلُ (نفل): يدُلُّ على عَطاءٍ وإعطاءٍ [1006] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (1/389)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/455)، ((البسيط)) للواحدي (13/441)، ((المفردات)) للراغب (ص: 820). .
مُدْخَلَ: المدخَلُ: الإدخالُ، مِن أدخَل، والدُّخولُ: نقيضُ الخروجِ [1007] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (6/663)، ((المفردات)) للراغب (ص: 309)، ((تفسير القرطبي)) (10/313). .
مُخْرَجَ: المخرَجُ: الإخراجُ، وخرَج خُروجًا: برَز مِن مقرِّه أو حالِه، وأصلُ (خرج): النَّفاذُ عَنِ الشَّيءِ [1008] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (6/663)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/175)، ((المفردات)) للراغب (ص: 278)، ((تفسير القرطبي)) (10/313). .
وَزَهَقَ: أي: بطَلَ وهلَكَ، وأصلُ (زهق): يدُلُّ على ذَهابِ الشَّيءِ، وقِلَّةِ مُكثِه ولُبثِه [1009] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/61)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 252)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/258)، ((الغريبين)) للهروي (6/1912)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 207)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 268). .