غَريبُ الكَلِماتِ:
جِنَّةٍ: أي: جُنونٍ، وأصلُ (جنن): السَّتْرُ والتَّسَتُّرُ؛ وسُمِّي الجُنونُ بذلك؛ لأنَّه يَستُرُ العقلَ ويُغطِّيه [726] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 175)، ((تفسير ابن جرير)) (19/305)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/421)، ((تفسير الماوردي)) (2/136)، ((المفردات)) للراغب (ص: 205)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 213، 306). .
يَقْذِفُ: أي: يُلْقي، وأصلُ (قذف): يدُلُّ على الرَّميِ والطَّرحِ [727] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 358)، ((تفسير ابن جرير)) (19/306)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/68)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 309)، ((تفسير القرطبي)) (14/312)، ((تفسير ابن كثير)) (6/527). .
وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ: أي: زال الباطِلُ وهلَك؛ فلم تَبْقَ منه بقيَّةٌ يُقبِلُ بها أو يُدبِرُ، أو يُبدِئُ أو يُعيدُ؛ فالإبداءُ والإعادةُ مِن صفةِ الحيِّ، فعدمُهما عبارةٌ عن الهلاكِ، وأصلُ (بدأ): يدُلُّ على افتتاحِ الشَّيءِ، وأصلُ (عود): يدُلُّ على تثنيةٍ في الأمرِ؛ عَوْدًا بعدَ بَدْءٍ [728] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/212) و(4/181)، ((تفسير ابن الجوزي)) (3/503)، ((شرح القسطلاني)) (6/393)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 30). .