غريب الكلمات:
يُخَادِعُونَ: أي: يُظهِرون غير ما في نُفوسهم. وأصل الإخداع: إخفاء الشَّيء [180] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 528)، ، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/161)، ((المفردات)) للراغب (ص: 276)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 50). ويُنظر: ((الفتاوى الكبرى)) لابن تَيميَّة (6/19). .
مَرَضٌ: أي: شكٌّ ونفاق، وأصلُ المرض: الفُتور، والخروج عن الاعتدال الخاصِّ بالإنسان [181] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 408)، ((المفردات)) للراغب (ص: 765)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 14)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 50). .
السُّفَهَاءُ: أي: الجهلة، وأصل السَّفه: الْجَهْل، والخفَّة في البَدن والعقل، والضَّعْف والحُمق، واستُعمل في خِفَّة النفس؛ لنُقصان العقل [182] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 41)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 273)، ((المفردات)) للراغب (ص: 414)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 51). .
شَيَاطِينِهِمْ: رؤوسهم فى الكفر ومردتهم، جمْع شيطان، وهو كلُّ عاتٍ متمرِّد من الجنِّ والإنسِ والدواب، وأصلُه من: شَطَن، إذا تباعد؛ وذلك لبعده عن رحمة الله أو الخير، وقيل: أصله مِن شَاطَ إذا احترَق [183] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/184) (3/234)، ((المفردات)) للراغب (ص: 454)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 51). .
طُغْيَانِهِمْ: عُتُوِّهِم وتكبُّرهم، أو غيهم وكُفْرهم، وأصل الطُّغيان: مجاوزة الحدِّ [184] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 41)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 321)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 52). .
يَعمهون: يتَحيَّرون ويجورون عَن الطَّرِيق؛ فأصل العَمَهِ: التردُّد في الأمْر من التحيُّر [185] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 41)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 321)، ((المفردات)) للراغب (ص: 588) ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 14) ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 52). .
صُمٌّ: الصَّمَمُ: فقدانُ حاسَّة السَّمع، وبه يُوصَف مَن لا يُصغِي إلى الحقِّ ولا يَقبله، وأصله: الصَّلَابة، وقيل: السدُّ [186] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3 /277)، ((المفردات)) للراغب (ص: 492)، ((التبيان)) لابن الهائم (1 /53). .
بُكْمٌ: جمع أَبْكَم، وهو الذي يُولَد أخرس؛ فكلُّ أبكمَ أخرسُ، وليس كلُّ أخرس أبكمَ، والبَكَم: آفة في اللِّسان مانعةٌ من الكلام [187] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 128)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/284)، ((المفردات)) للراغب (ص: 140)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 15)، ((التبيان)) لابن الهائم (1 /53). .
كصَيِّبٍ: أي مطر، مأخوذٌ من الصَّوب، وأصل الصَّوْب: النُّزُولُ؛ سمِّي به المطر لأنَّه ينزل من السَّماء [188] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 295)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/318)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 54). .
الصَّوَاعِق: جمْع صاعِقة، وهي النَّار التي تنزل من السَّماء عندَ اشتداد الرَّعد، وقيل: الصَّوت الشديد من الجوِّ، والوَقعُ الشَّديدُ منَ الرَّعْدِ، أو كلُّ عذاب مُهلك (الموت، والعذاب، والنار)، ومنه: صَعق، إذا مات، وأصل صعق: يدلُّ على شِدَّة الصَّوت [189] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 49)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/285)، ((المفردات)) للراغب (ص: 484-485)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 55)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 543). .
يَخْطَفُ: يختلس بسرعة، أو يأخذ الشيء بسرعة [190] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 42)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/196)، ((المفردات)) للراغب (ص: 286)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 56). .