غَريبُ الكَلِماتِ:
لَشِرْذِمَةٌ : أي: طائِفةٌ. وكُلُّ بقيَّةٍ قليلةٍ فهى شِرذِمةٌ، مِن شَرَمْتُ الشَّيءَ: إذا مزَّقْتَه، فكأنَّها طائفةٌ تمزَّقت عن الجماعةِ الكثيرةِ، فالذالُ فيها زائِدةٌ [361] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/86)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 317)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/273)، ((المفردات)) للراغب (ص: 450)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 268). .
لَغَائِظُونَ: أي: مُغضِبون، والغَيظُ: أشَدُّ الغَضَبِ، وأصلُ (غيظ): يدُلُّ على كَربٍ يلحَقُ الإنسانَ مِن غَيرِه [362] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/405)، ((المفردات)) للراغب (ص: 619)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 268)، ((تفسير القرطبي)) (13/101). .
حَاذِرُونَ: أي: مُستَعِدُّون ومتيقِّظون، وأصلُ (حذر): يدُلُّ على التحَرُّزِ والتيقُّظِ [363] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/577)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/37)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 268)، ((تفسير القرطبي)) (13/102). .
وَمَقَامٍ كَرِيمٍ: أي: مَساكِنَ حِسانٍ، والمقامُ: محَلُّ القيامِ، والكَريمُ: النَّفيسُ [364] يُنظر: ((التفسير البسيط)) للواحدي (17/57)، ((تفسير ابن عاشور)) (19/132)، ((المفردات)) للراغب (ص: 691). .
مُشْرِقِينَ: أي: مُصبِحينَ، وقتَ شُروقِ الشَّمسِ، وأصلُ (شرق): يدُلُّ على إضاءةٍ وفَتحٍ [365] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 317)، ((تفسير ابن جرير)) (17/579)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 446)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/264)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 268). .
تَرَاءَى: أي: تقابَلَ وتلاقى، وأصلُ (رأى): يدُلُّ على نَظَرٍ وإبصارٍ [366] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/580)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/472، 473)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 268)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 320). .
فَانْفَلَقَ: أي: انشقَّ، وانْفَرَق، والفَلْقُ: شقُّ الشيءِ، وإبانةُ بعضِه عن بعضٍ، وأصلُ (فلق): يدُلُّ على فُرْجةٍ وبَيْنونةٍ في الشَّيءِ [367] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/452)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (5/1473)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 645)، ((تفسير البغوي)) (3/468)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 32). .
فِرْقٍ: أي: جُزءٍ وقِطعةٍ، والفَرْقُ: الفَلْقُ مِن الشَّيْء إذا انفلَقَ وانقطَعَ، وكُلُّ شَيءٍ انقطع مِن شَيءٍ فهو فِرْقٌ منه وقِطعةٌ منه، وأصلُ (فرق): يدُلُّ على تمييزٍ وتَزييلٍ بيْنَ شَيئَينِ [368] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/493)، ((البسيط)) للواحدي (17/59)، ((تفسير غريب ما في الصحيحين)) للحميدي (ص: 443)، ((المفردات)) للراغب (ص: 632). .
كَالطَّوْدِ: أي: الجَبَلِ، أو الجبلِ العظيمِ [369] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (1/656)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/430)، ((المفردات)) للراغب (ص: 528)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 586). .
وَأَزْلَفْنَا: أي: قرَّبْنا، وأصلُ (زلف): يدُلُّ على اندِفاعٍ وتقَدُّمٍ في قُربٍ إلى شَيءٍ [370] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 317)، ((تفسير ابن جرير)) (1/661)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/21)، ((المفردات)) للراغب (ص: 382)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 269). .