غريب الكلمات:
يَنْسِفُهَا: أي: يَقلَعُها مِن أُصولِها، ويُقالُ: يُذريها ويُطَيِّرُها، يُقالُ: نَسَفَت الريحُ الشَّيءَ: أي: اقتلَعَتْه وأزالَتْه [908] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 515)، ((تفسير ابن جرير)) (16/163)، ((المفردات)) للراغب (ص: 802)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 232). .
قَاعًا: أي: سهلةً مُستويةً، والقاعُ والقِيعُ: المستوي مِن الأرضِ، والموضعُ المنكشفُ، وأصلُ (قوع): يدلُّ على تبسُّطٍ في مكانٍ [909] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 282)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 377)، ((الغريبين)) للهروي (4/1084)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/275) و(5/42)، ((المفردات)) للراغب (ص: 688)، ((تفسير القرطبي)) (11/246)، ((تفسير ابن عاشور)) (16/307). .
صَفْصَفًا: أي: خاليةً، مَلساءَ، لا نباتَ فيها، ولا بِناءَ ولا ارتفاعَ ولا انْحِدارَ، والصَّفْصَفُ: المستوي مِن الأرضِ، كأنَّه على صفٍّ واحدٍ، وأصلُ (صفف): يدلُّ على استواءٍ [910] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (2/191)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 282)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 377)، ((الغريبين)) للهروي (4/1084)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/275) و(5/42)، ((المفردات)) للراغب (ص: 486)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (3/283). .
عِوَجًا: أي: هبوطًا أو مَيلًا، وأصل (عوج): يدلُّ على مَيلٍ في الشَّيءِ [911] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 69)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/179)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 233)، ((تفسير القرطبي)) (11/246). .
أَمْتًا: أي: ارتفاعًا، والأمتُ: المكانُ المُرتَفِعُ، وأصلُ الأمتِ: أن يَغلُظَ مكانٌ، ويَرِقَّ مكانٌ [912] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 282)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 69)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/137)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 233)، ((تفسير القرطبي)) (11/246). .
هَمْسًا: أي: صَوتًا خَفيفًا، وقيل: هو الوَطءُ الخَفيُّ؛ وطءُ الأقدامِ، وأصلُ (همس): يدُلُّ على خَفاءِ صَوتٍ وحِسٍّ [913] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 282)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 492)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/66)، ((المفردات)) للراغب (ص: 846)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 233)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 964). .