غريب الكلمات:
وَعَنَتِ: أي: ذَلَّتْ واستَسلَمَت، وأصلُه: يدُلُّ على خُضوعٍ وذُلٍّ [947] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 282)، ((تفسير ابن جرير)) (16/172)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/146، 147)، ((المفردات)) للراغب (ص: 590)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 233)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 661). .
الْقَيُّومِ: أي: القائمِ بنفسِه؛ فلا يحتاجُ إلى مَن يُقيمُه بوجهٍ مِن الوجوهِ، المقيمِ لِكُلِّ مَا سِوَاهُ؛ فلا قيامَ لغيرِه إلا بإقامتِه، وأصلُ (قوم): يدلُّ على انتِصابٍ وعَزمٍ [948] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 373)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/43)، ((المفردات)) للراغب (ص: 691)، ((مدارج السالكين)) لابن القيم (3/194)، ((بدائع الفوائد)) لابن القيم (2/184)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 113). .
خَابَ: أي: خَسِرَ وفَاتَه الظَّفَرُ، وأصلُ (خيب): يدُلُّ على عَدَمِ فائدةٍ، وحِرمانٍ [949] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 212)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/232)، ((المفردات)) للراغب (ص: 300)، ((تفسير القرطبي)) (11/249). .
هَضْمًا: أي: نَقصًا وظُلمًا، وأصْلُ (هضم): يدُلُّ على كَسرٍ وضَغْطٍ [950] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 282)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 493)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/55)، ((المفردات)) للراغب (ص: 842)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 233)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 964). والفرقُ بين الظلمِ والهضمِ أنَّ الظلمَ المنعُ مِن الحقِّ كلِّه، والهضمُ المنعُ مِن بعضِه، والهضمُ ظلمٌ وإن افترقا مِن وجهٍ. ((تفسير الماوردي)) (3/428). .
وَصَرَّفْنَا: أَيْ: نَوَّعْنا، وبَيَّنَّا، والصَّرفُ: ردُّ الشَّيءِ مِن حالةٍ إلى حالةٍ، وأصلُه: يدُلُّ على رَجعِ الشَّيءِ [951] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/178)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/342)، ((المفردات)) للراغب (ص: 482)، ((تفسير القرطبي)) (11/250). .