غريب الكلمات:
الْفِرْدَوْسِ: أي: أعلَى الجنَّةِ، وأوسطِها، أو: مُعْظم الجنَّةِ. وقيل: هو البستانُ المخصوصُ بالحسنِ وذلك بلسانِ الرُّومِ. وأصلُ الفردوسِ: البستانُ الواسعُ الجامعُ لأصنافِ الثَّمَرِ [1579] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/430)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 296)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 220)، ((تفسير ابن عاشور)) (18/21)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (5/321). .
حِوَلًا: أي: تَحَوُّلًا، وأصلُ (حول): يَدلُّ على تَغيُّرِ الشَّيءِ، وانفصالِه عن غَيرِه [1580] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 271)، ((تفسير ابن جرير)) (15/437)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 203)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/121)، ((المفردات)) للراغب (ص: 266)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 220). .
لَنَفِدَ: أي: فَنِيَ، والنَّفادُ: الفَناءُ، وأصلُ (نفد): يدُلُّ على انْقِطاعِ شيءٍ وفَنائِه [1581] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 465)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/458)، ((المفردات)) للراغب (ص: 817). .
مَدَدًا: أي: زيادةً، وأصلُ (مدد): يدُلُّ على اتِّصالِ شَيءٍ بشَيءٍ في استِطالةٍ [1582] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/438)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/269)، ((المفردات)) للراغب (ص: 763)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 220). .