غريب الكلمات:
تَبَارَكَ: أي: تعاظَمَ وتقَدَّسَ، وكثُر خَيرُه، وعمَّ إحسانُه، مِن البَرَكةِ: وهي الزِّيادةُ والنَّماءُ، والكثرةُ والاتِّساعُ، وأصلُ (برك): ثَباتُ الشَّيءِ [12] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 310)، ((تفسير ابن جرير)) (17/405)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 151)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/231)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 120)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 112)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 25)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 319). .
لِيَبْلُوَكُمْ: أي: لِيَختَبِرَكم ويَمتحِنَكم، وأصلُه: يدُلُّ على الامتِحانِ والاختِبارِ [13] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 92)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 433)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/293)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 85). .
طِبَاقًا: أي: مُتَطابِقةً بَعضُها فَوقَ بَعضٍ، والمُطابَقةُ: أن تَجعَلَ الشَّيءَ فَوقَ آخَرَ بقَدْرِه، وأصلُ (طبق): يدُلُّ على وَضعِ شَيءٍ مَبسوطٍ على مِثْلِه حتَّى يُغَطِّيَه [14] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/119)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/439)، ((المفردات)) للراغب (ص: 516)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 408)، ((تفسير القرطبي)) (18/ 208). .
تَفَاوُتٍ: أي: اضْطِرابٍ واختِلافٍ أو عَيبٍ، وتفاوَتَ الشَّيئانِ: تباعَدَ ما بيْنَهما، وأصلُه مِنَ «الفَوتِ» وهو: أن يَفوتَ شَيءٌ شيئًا، فيقَعَ الخَلَلُ [15] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 474)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 157)، ((مقاييس اللغة)) (4/457)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 408). .
فُطُورٍ: أي: صُدوعٍ وشُقوقٍ، وأصلُ (فطر): يدُلُّ على فَتحِ شَيءٍ وإبرازِه [16] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 474)، ((تفسير ابن جرير)) (9/176)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 370)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/510)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 408). .
كَرَّتَيْنِ: أي: رَجْعتَينِ؛ مرَّةً بعدَ أُخرى، وأصلُ (كرر): يدُلُّ على تَرديدٍ [17] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/121)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/126)، ((تفسير القرطبي)) (18/209)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 139). .
يَنْقَلِبْ : أي: يرجِعْ، وأصْلُ (قلب) هنا: صرْفُ الشَّيءِ عن وجْهٍ إلى وجْهٍ، أو ردُّه مِن جِهةٍ إلى جهةٍ [18] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 113)، ((تفسير ابن جرير)) (23/121)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/17)، ((المفردات)) للراغب (ص: 681). .
خَاسِئًا: أي: صاغِرًا، ذَليلًا، مُبْعَدًا، لم يَرَ ما يَهْوَى، وأصلُ (خسأ): يدُلُّ على الطَّردِ والإبعادِ [19] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 474)، ((تفسير ابن جرير)) (2/67)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 212)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/182)، ((تفسير البغوي)) (8/176)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 437). .
حَسِيرٌ: أي: كَليلٌ، مُعْيٍ، مُنقَطِعٌ، لم يُدرِكْ ما طَلَب، وهو فَعيلٌ بمعنى فاعِلٍ، مِنَ الحُسورِ الَّذي هو الإعياءُ، يُقالُ: حَسَرَ بَصَرُه: إذا كَلَّ وانقَطَع، وذلك انْكِشافُ حالِه في قِلَّةِ بَصَرِه وضَعْفِه، وأصلُ (حسر): كَشْفُ الشيءِ [20] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 474)، ((تفسير ابن جرير)) (23/121)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 197)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/ 62)، ((البسيط)) للواحدي (22/45)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 72). .
رُجُومًا : أي: يُرْجَمُ بها، والرُّجومُ جمعُ رَجْمٍ، وهو مصدرٌ سُمِّيَ به ما يُرجَمُ به، وأصلُ (رجم): يدُلُّ على رَميٍ بالحِجارةِ [21] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/493)، ((تفسير الزمخشري)) (4/577)، ((تفسير الشوكاني)) (5/310). .
السَّعِيرِ: هو اسْمٌ مِن أسماءِ جَهنَّمَ، يُقالُ: سَعرْتُ النَّارَ، إذا ألهَبْتَها، وأصلُ (سعر): يدُلُّ على اشتِعالِ الشَّيءِ واتِّقادِه وارتِفاعِه [22] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 259)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3 /75)، ((المفردات)) للراغب (ص: 411)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 163)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 521). .