غَريبُ الكَلِماتِ:
نَسْلَهُ: أي: ولدَه وذرِّيَّتَه، وسُمِّي نسلًا لأنَّه يَنسَلُّ -أي: ينفصلُ- مِن أصلِه، والنَّسْلُ: الانفصالُ عن الشيءِ، وتَناسَلوا: وُلِد بعضُهم مِن بعضٍ، وأصلُ (نسل): يَدُلُّ على سَلِّ شيءٍ وانسلالِه [75] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/600)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/420)، ((البسيط)) للواحدي (18/140)، ((المفردات)) للراغب (ص: 802)، ((تفسير ابن عاشور)) (21/216). .
سُلَالَةٍ: السُّلالةُ: فُعالةٌ مِن السَّلِّ، وهو استِخراجُ الشَّيءِ مِن الشَّيءِ، ومِن هذا يُقالُ للنُّطفةِ: سُلالةٌ، وللوَلَدِ: سَلِيلٌ وسُلالةٌ، وأصلُ (سل): يدُلُّ على مَدِّ الشَّيءِ في رِفقٍ وخَفاءٍ [76] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 296)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 277)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/59)، ((البسيط)) للواحدي (15/533)، ((المفردات)) للراغب (ص: 418). .
مَهِينٍ: أي: ضَعيفٍ مُمتَهَنٍ لا يُعبأُ به، وأصلُ (مهن): يدُلُّ على احتِقارٍ وحَقارةٍ في الشَّيءِ [77] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 506)، ((تفسير ابن جرير)) (18/601)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 423)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/283)، ((تفسير ابن عاشور)) (21/216). .
وَالْأَفْئِدَةَ: جمْعُ فؤادٍ، وهو القلبُ؛ سمِّيَ بذلك لحرارَتِه، أو لتَوقُّدِه، وأصلُ (فأد): يدُلُّ على حُمَّى وشِدَّةِ حرارةٍ [78] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/469)، ((المفردات)) للراغب (ص: 646). .