غريب الكلمات:
مَسَّنَا: أي: أصابَنا، والمسُّ يقال في كلِّ ما يَنالُ الإنسانَ مِن أذًى، وأصلُ (مسس): يدلُّ على جَسِّ الشَّيْءِ باليَدِ [1021] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/271)، ((المفردات)) للراغب (ص: 767)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 83). .
مُزْجَاةٍ: أي: قليلةٍ رَديئةٍ، ومَردودةٍ مَدفوعةٍ غيرِ مقبولةٍ؛ مِن الإزجاءِ: وهو الطَّردُ والسَّوقُ والدَّفعُ، وأصلُ (زجي): يدلُّ على الرَّميِ بالشَّيْءِ [1022] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 222)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 441)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/48)، ((البسيط)) للواحدي (12/229)، ((المفردات)) للراغب (ص: 378)، ((تفسير الزمخشري)) (1/1221) . .
آثَرَكَ: أي: فَضَّلَكَ، وأَصْلُ (أَثَرَ): تَقديمُ الشَّيْءِ [1023] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/329)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 66)، ((المفردات)) للراغب (ص: 62)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/53). .
تَثْرِيبَ: أي: تَعْييرَ وتَوْبيخَ وتَأنيبَ، وأصلُ التَّثْريب: يدلُّ على اللَّومِ، والأخذِ على الذَّنبِ [1024] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 222)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 144)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/375)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 176)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 977). .