غريب الكلمات:
سَوَّلَ: أي: زيَّن وسَهَّل، والتَّسويلُ: تَزيينُ النَّفْسِ لِمَا تَحرِصُ عليه، وتصويرُ القَبيحِ منه بصُورةِ الحَسَنِ، وأصلُ التَّسويلِ: تَفعيلٌ مِن سُولِ الإنسانِ، وهو أُمنِيَّتُه الَّتي يَتمَنَّاها فتُزَيِّنُ لطالِبِها الباطِلَ والغُرورَ، قيل: مِن السَّوْلِ وهو الاستِرخاءُ، وقيل: أصلُ السُّولِ (السُّؤْلُ) مَهموزًا [450] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 411)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 269)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/118)، ((المفردات)) للراغب (ص: 437)، ((تفسير الزمخشري)) (4/326)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 356). .
وَأَمْلَى: أي: أمْهَلهم بالمدِّ لهم في العُمُرِ، على أنَّ الإملاءَ راجِعٌ إلى الله، أو: مَدَّ لهم في الآمالِ والأمانيِّ على أنَّ الإملاءَ مِن فِعلِ الشيطانِ، وأصلُ الإملاءِ: يدُلُّ على امتِدادٍ في شَيءٍ؛ زَمانٍ أو غَيرِه [451] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 116)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 472)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/352)، ((تفسير السمعاني)) (5/182)، ((المفردات)) للراغب (ص: 777)، ((تفسير الزمخشري)) (4/326)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 133). .