غريب الكلمات:
أَضْغَانَهُمْ: أي: أحقادَهم، واحِدُها ضِغْنٌ: وهو ما في القَلبِ مُستَكِنٌّ مِن العَداوةِ، وأصلُ (ضغن): يدُلُّ على تغطيةِ شَيءٍ في مَيْلٍ واعْوِجاجٍ [490] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 80)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/364)، ((المفردات)) للراغب (ص: 509)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 356)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 382)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 137). .
بِسِيمَاهُمْ: أي: بعَلاماتِهم وآثارِهم، وأصلُ (وسم): يدُلُّ على أثَرٍ ومَعْلَمٍ [491] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/110)، ((المفردات)) للراغب (ص: 871)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 116). .
لَحْنِ الْقَوْلِ: أي: مَعاريضِ الكَلامِ ومَعناه وفَحواه، يُقالُ: لَحَنتُ له ألحَنُ: إذا قُلتَ له قَولًا يَفقَهُه عنك، ويَخفَى على غَيرِه، وأصلُ (لحن): يدُلُّ على إمالةِ شَيءٍ عن جِهتِه [492] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 411)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 404)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/239)، ((البسيط)) للواحدي (20/261)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 383). .
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ: أي: لَنَختَبِرَنَّكم ولَنَمتَحِنَنَّكم، والبَلاءُ يكونُ في الخَيرِ والشَّرِّ، وأصلُ (بلو): يدُلُّ على الامتحانِ والاختِبارِ [493] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 92)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 433)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/293)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 85). .