غريب الكلمات :
زُرْقًا: قيل: أي: زُرقَ العُيونِ، وقيل: بِيضَ العيونِ مِن العمَى، قد ذهَب السَّوادُ والنَّاظِرُ، وأصلُ الزُّرقةِ: يدُلُّ على لَونٍ [868] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 282)، ((المفردات)) للراغب (ص: 379)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 232)، ((تفسير القرطبي)) (11/244). .
يَتَخَافَتُونَ: أي: يتَسارُّونَ، ويتهامَسونَ بينَهم، وأصلُ (خفت): يدلُّ على إسرارٍ وكِتمانٍ [869] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 282)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 515)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/202)، ((المفردات)) للراغب (ص: 289)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 232). .
أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً: أي: أعدَلُهم رَأيًا، أو عَمَلًا وقَولًا، يُقالُ: فلانٌ أمثَلُ بني فلانٍ: أي: أدناهم للخَيرِ، أي: إنَّه مُماثِلٌ لأهلِ الصَّلاحِ والخَيرِ، وهؤلاءِ أماثِلُ القَومِ، أي: خيارُهم. وأصلُ (مثل): يدُلُّ على نظيرِ الشَّيءِ [870] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 282)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 69)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/296)، ((المفردات)) للراغب (ص: 760)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 188). .