غريب الكلمات:
خَطْبُكَ: أي: أمرُك وشَأنُك، والخَطبُ: الأمرُ يقَعُ؛ وإنَّما سُمِّيَ بذلك لِما يقَعُ فيه من التخاطُبِ والمُراجَعةِ [831] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 281)، ((تفسير ابن جرير)) (16/148)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/198)، ((المفردات)) للراغب (ص: 286)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 232)، ((تفسير القرطبي)) (11/239). .
بَصُرْتُ: أي: رأيتُ وعلِمتُ، وأصلُ (بصر): يدُلُّ على العِلمِ بالشَّيءِ [832] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/148)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/253، 254)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 232)، ((تفسير القرطبي)) (11/239)، ((تفسير ابن كثير)) (5/313). .
فَنَبَذْتُهَا: أي: قَذَفتُها، وألقَيْتُها، وأصلُ النَّبذِ: طَرْحُ الشَّيءِ وإلقاؤُه [833] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 281)، ((تفسير ابن جرير)) (16/152)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/380)، ((تفسير القرطبي)) (11/240). .
سَوَّلَتْ: أي: زَيَّنَتْ، والتَّسْويلُ: تزيينُ النَّفسِ لِما تَحرِصُ عليه، وتصويرُ القَبيحِ منه بصورةِ الحَسَنِ [834] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 281)، ((تفسير ابن جرير)) (13/39)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 262)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/118)، ((المفردات)) للراغب (ص: 437)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 232)، ((تفسير القرطبي)) (11/240). .
لَا مِسَاسَ: أي: لا تَمسُّ النَّاسَ ولا يمَسُّونَك، أو كنايةٌ عن الطَّردِ والوَحدةِ، وأصلُ (مسَّ): جَسُّ الشَّيءِ باليَدِ [835] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 281)، ((المفردات)) للراغب (ص: 767)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 232)، ((تفسير ابن كثير)) (5/314)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 970). .
ظَلْتَ عَلَيْهِ: أي: دُمتَ وأقَمْتَ عليه، يُقَال: ظلَّ يفعَلُ كذا: إذا فعَلَه نَهارًا [836] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/154)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 324)، ((تفسير القرطبي)) (11/242). .
لَنَنْسِفَنَّهُ: أي: لَنَقذِفَنَّه ولَنُذرِّيَنَّه، يقال: نَسَفت الريحُ الشَّيءَ: إذا اقتَلَعَتْه وأزالَتْه، وأصلُ (نسف): يدُلُّ على كشفِ شيءٍ [837] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/28)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 282)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 465)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/419)، ((المفردات)) للراغب (ص: 802)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 915). .