غريب الكلمات:
لَنْ نَبْرَحَ: أي: لن نَزالَ، وأصلُ (برح): يدلُّ على زوالٍ وبُروزٍ وانكشافٍ [792] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/144)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/238)، ((تفسير القرطبي)) (11/237)، ((تفسير ابن كثير)) (5/312). .
عَاكِفِينَ: أي: مُقيمينَ، والعُكوفُ: الإقبالُ على الشَّيءِ، ومُلازمتُه على سَبيلِ التَّعظيمِ له، وأصلُ (عكف): يدُلُّ على حَبسٍ [793] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/144)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 328)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/108)، ((المفردات)) للراغب (ص: 579)، ((تفسير القرطبي)) (11/237)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 658). .
وَلَمْ تَرْقُبْ: أي: لم تُرْاعِ وتحفَظْ، وأصلُ (رقب): يدُلُّ على انتصابٍ لِمُراعاةِ شَيءٍ [794] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/147)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/427)، ((تفسير القرطبي)) (11/239)، ((تفسير ابن كثير)) (5/312). .