غريب الكلمات:
عَلَى أَثَرِي: أي: بالقربِ مني، وموالُونَ لي في الوُصولِ، ويأتونَ خَلْفي، والأثَرُ: ما يترُكُه الماشي على الأرضِ مِن عَلاماتِ قَدَمٍ أو حافِرٍ أو خُفٍّ، وأصلُ (أثر): يدلُّ على رَسمِ الشَّيءِ الباقي [734] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/54، 53)، ((تفسير السمعاني)) (3/346)، ((المفردات)) للراغب (ص: 62)، ((تفسير الرسعني)) (4/549)، ((تفسير ابن عاشور)) (16/278). .
وَعَجِلْتُ: العَجَلَةُ: طَلَبُ الشَّيءِ، وتحرِّيه قبل أوانِه، وهي خلافُ البُطءِ. وأصلُه: يدلُّ على إسراعٍ [735] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/237)، ((المفردات)) للراغب (ص: 548)، ((تفسير القرطبي)) (11/233). .
بِمَلْكِنَا: أي: بِطاقَتِنا، واختيارِنا، وقُدرتِنا، وأصلُ (ملك): يدُلُّ على قُوَّةٍ في الشَّيءِ [736] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 281)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/351)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 231)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 882). .
أَوْزَارًا: أَي: أثقالًا وأحمالًا، والوِزْرُ: الثِّقلُ، ويُعبَّرُ به أيضًا عن الإثمِ، وأصلُ (وزر) هنا: الثقلُ في الشيءِ [737] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 152، 281)، ((تفسير ابن جرير)) (16/135)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 57)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/108)، ((المفردات)) للراغب (ص: 867). .
زِينَةِ الْقَوْمِ: أي: حُلِيِّ آلِ فِرعَونَ، وأصلُ (زين): يدُلُّ على حُسنِ الشَّيءِ وتَحسينِه [738] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 281)، ((تفسير ابن جرير)) (16/135)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 57)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/41)، ((تفسير القرطبي)) (11/235). .
خُوَارٌ: الخُوارُ: صَوتُ البَقَرِ، وأصلُ (خور): يدُلُّ على صَوْتٍ [739] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/447)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/227)، ((المفردات)) للراغب (ص: 302)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 118)، ((تفسير ابن كثير)) (3/475). .